علقت الرئاسة الروسية على أنباء نشرتها وسائل إعلام أجنبية عن مفاوضات مزعومة بين مستشار الرئيس الأمريكي للأمن القومي جيك سوليفان ومسؤولين روس كبار.
قال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، إن وسائل الإعلام الغربية تنشر الكثير من الأخبار الكاذبة، تعليقاً على ما أوردته صحيفة «وول ستريت جورنال»، نقلاً عن مصادر لها، أن سوليفان أجرى محادثات سرية مع مساعد الرئيس الروسي للشؤون الدولية يوري أوشاكوف، وسكرتير مجلس الأمن الروسي نيكولاي باتروشيف في الأشهر الأخيرة.

وأضاف بيسكوف: «ليس لدينا ما نقوله عن هذه المنشورات. هناك الكثير من الأكاذيب تنشرها الصحف الأنجلو سكسونية. لذلك في هذه الحالة، يجب طلب المعلومات من الصحيفة أو البيت الأبيض».

وأوضح بيسكوف أن روسيا منفتحة على المفاوضات مع أوكرانيا، إلا أنه ليس هناك فرصة لمواصلة هذه المفاوضات حتى الآن. وأضاف أمس الاثنين: «قلنا مراراً وتكراراً إن الجانب الروسي يظل منفتحاً لتحقيق أهدافه من المفاوضات، لكننا كذلك لفتنا انتباه الجميع أكثر من مرة إلى حقيقة أننا في الوقت الراهن لا نرى مثل هذا الاحتمال، حيث تم إغلاق هذا الملف من قبل كييف، وتحول إلى قانون عدم استمرار أي مفاوضات مع الجانب الروسي».

كما أحجم بيسكوف أيضاً عن التعليق على تقرير لصحيفة «واشنطن بوست» ورد فيه أن الولايات المتحدة كانت تحث أوكرانيا سراً على الإشارة إلى أنها منفتحة على المحادثات مع روسيا، بعدما استبعد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي المفاوضات في ظل وجود بوتين في السلطة. وقال بيسكوف «لا أعلم إن كان ذلك هو الوضع أم لا». كما قال بيسكوف «أكرر مجدداً أن ثمة تقارير صادقة، ولكن تقارير التكهنات المحضة تمثل السواد الأعظم».

وكانت «وول ستريت جورنال» ذكرت الأحد أن مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان أجرى محادثات لم يتم الكشف عنها مع كبار المسؤولين الروس على أمل الحد من مخاطر امتداد الحرب في أوكرانيا أو تصعيدها إلى صراع نووي.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين أمريكيين وحلفاء قولهم إن سوليفان، أجرى محادثات سرية في الأشهر الأخيرة مع نظيره نيكولاي باتروشيف سكرتير مجلس الأمن الروسي ويوري أوشاكوف مساعد الرئيس الروسي والتي لم يتم الكشف عنها.

ورفض البيت الأبيض التعليق على التقرير.

وجرت المحادثات التي وردت الأنباء بشأنها في الوقت الذي اتهم فيه الغرب موسكو بتكثيف الخطاب النووي، وكان آخرها اتهام كييف مراراً وتكراراً بالتخطيط لاستخدام «قنبلة قذرة» مشعة. وسافر سوليفان إلى كييف يوم الجمعة، وتعهد بدعم واشنطن «الثابت والقوي» لأوكرانيا.

(وكالات)


شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version