بيروت «الخليج»:

أكد رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري، أمس الاثنين، أن أولى الأولويات هي لانتخاب رئيس الجمهورية، مجدداً الدعوة إلى التوافق في هذا الاستحقاق، وذلك بالتزامن مع دخول الفراغ الرئاسي أسبوعه الثاني، فيما يبدو أن الجلسة البرلمانية بعد غد الخميس ستكون كسابقاتها الأربع بسبب غياب هذا التوافق، في وقت تمنّت المديرة العامة لصندوق النقد الدولي كريستالينا غورغييفا الإسراع في الخطوات المطلوبة لبنانياً لتوقيع الاتفاق النهائي مع الصندوق.

الاختلاف والتلاقي

وأكد بري خلال لقائه نقيب الصحافة اللبنانية عوني الكعكي وأعضاء مجلس النقابة، أن أولى الأولويات هي لانتخاب رئيس الجمهورية، مجدداً الدعوة إلى التوافق في هذا الاستحقاق، وقال: «لقد خلقنا الله مختلفين ومتفرقين؛ كي نسمع لبعضنا ونتلاقى مع بعضنا. أمام تراكم الأزمات وأكبرها الأزمة الاقتصادية؛ اذ إن 80 في المئة من الشعب اللبناني باتوا تحت خط الفقر، ناهيك عن أزمة الكهرباء التي صرفنا عليها عشرات المليارات، والحوار مع صندوق النقد، كل ذلك يجب أن يؤدي للإسراع بانتخاب رئيس للجمهورية». وأضاف بري: «لبنان قد يستطيع أن يتحمل أسابيع، لكنه لا يستطيع أن يتحمل أكثر من ذلك، ولا يمكن أن يتحمل لبنان واللبنانيون المزيد من التدهور»، مؤكداً أنه «سوف يدعو إلى عقد جلسة كل أسبوع وهو ملتزم بهذا الأمر». وكشف بري «أن جدول أعمال الحوار الذي كان في صدد الدعوة إليه كان فقط التوافق على الانتخابات الرئاسية. وكل المحطات الخلافية التي مر بها لبنان انتهت بالحوار والتوافق من الطائف إلى الدوحة إلى طاولات الحوار في الداخل فهل نتعظ؟». وجزم بري أن «الوضع الأمني في لبنان محصن، واللبنانيون يملكون من الوعي إلى عدم الانجرار والانزلاق في أتون الاحتراب والفتن»، مؤكداً أنه «لا خطة تعافٍ اقتصادية ولا إعادة هيكلة المصارف ما لم تضمن حقوق المودعين كاملة»، لافتاً إلى «أن اتفاق الطائف ليس إنشاءً عربياً، الطائف هو دستور ساوى بين اللبنانيين»، معترفاً أنه «لثلاث مرات فشل بتمرير الهيئة الوطنية لإلغاء الطائفية السياسية وقانون انتخابات خارج القيد الطائفي، وإنشاء مجلس الشيوخ». وكان بري قد وجّه دعوة رسميّة للنواب لحضور جلسة مجلس النواب بعد غدٍ الخميس المخصصة لانتخاب رئيس للجمهورية.

الكابيتال كونترول

في غضون ذلك، عقدت اللجان النيابية جلسة مشتركة، أمس الاثنين، وعلى جدول أعمالها جملة مشاريع قوانين، وأبرزها قانون الكابيتال كونترول. وطلب نائب رئيس مجلس النواب النائب إلياس بو صعب، الذي يترأس الجلسة من نائب حاكم مصرف لبنان ألكسندر ماراديان، مغادرة الجلسة. وأشار رئيس التيار «الوطني الحر»، خلال الجلسة، النائب جبران باسيل، إلى «إننا كتكتل نتهم بأن هناك إرادة سياسية بعدم إقرار قانون الكابيتال كونترول، وإذا كان الجميع مستعدين فلنقرّه اليوم».

إلى ذلك، التقى الرئيس ميقاتي، المدير العام لصندوق النقد الدولي، كريستالينا غورغييفا، وبحث معها في الخطوات التي قام بها لبنان منذ توقيع الاتفاق الأولي مع الصندوق، حيث تمنت غورغييفا الإسراع في الخطوات المطلوبة لبنانياً لتوقيع الاتفاق النهائي مع الصندوق، قبل انشغال العالم بملفات أخرى.


شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version