أكّد رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك أن المملكة المتحدة ستواصل تأدية دور حيوي في حلف شمال الأطلسي لأجيال قادمة، وذلك قبيل زيارة لأمينه العام ينس ستولتنبرغ، أول مسؤول دولي يلتقي سوناك في دوانينغ ستريت منذ أن تولى رئاسة الحكومة البريطانية الشهر الماضي.

وجاء في بيان لرئاسة الحكومة أن المحادثات التي جرت الأربعاء تمحورت حول دعم المملكة المتحدة لأوكرانيا ومستقبل التحالف الدفاعي الغربي. ونقل البيان عن سوناك قوله «مع استمرار الحرب المندلعة في أوكرانيا، يجب ألا نعتبر أن السلام في بلادنا أمر مسلّم به». وشدّد على أن «المملكة المتحدة ستكون حجر الأساس لحلف شمال الأطلسي لأجيال قادمة». وأضاف «لكن لمواجهة تحديات المستقبل علينا أن نتطور كتحالف لكي نتصدى للتحدي الذي يشكّله خصومنا ونستبقه».

والتقى ستولتنبرغ سوناك بعد تفقّده منشأة عسكرية يتولى فيها الجيش البريطاني تدريب جنود أوكرانيين.

وعرضت بريطانيا تدريب ما مجموعه 19 ألف مجنّد أوكراني لاكتساب مهارات قتالية أساسية، بما في ذلك الرماية واستعمال الأسلحة وحرب الشوارع والخنادق والإسعافات الأولية.

والثلاثاء، أعلن سوناك أن المملكة المتحدة ستزوّد الجنود الأوكرانيين بمعدّات إضافية لمساعدتهم في تخطي الشتاء القارس، بما في ذلك أكثر من 25 ألف طقم من الملابس المخصصة لمكافحة البرودة الشديدة و12 ألف حزمة للنوم و150 خيمة مدفأة.

من جهة أخرى قال أمين عام الحلف أمس الأربعاء، إن الرئيس الأمريكي جو بايدن ونظراءه من دول الحلف سيلتقون بليتوانيا في يوليو/تموز 2023. وأوضح ستولتنبرغ أن قادة دول الحلف الأطلسي الثلاثين سيجتمعون في قمتهم القادمة في فيلينوس عاصمة ليتوانيا يومي الحادي عشر والثاني عشر من يوليو 2023.

وقال الأمين العام «نواجه البيئة الأمنية الأكثر تعقيداً والأكثر صعوبة في التنبؤ بمآلاتها منذ الحرب الباردة»، وأضاف «القادة سيناقشون سبل زيادة دفاعات دول الحلف قرب حدود روسيا وأوكرانيا واستمرار دعمهم إلى البلد الذي تشن عليه روسيا حرباً». وأردف «سيناقش القادة كذلك الإنفاق الدفاعي». (أ.ف.ب، أ.ب)

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version