أثارت رواية “ميرا” الصادرة ضمن مشروع مكتبة الأسرة الذي ترعاه وزارة الثقافة الأردنية، الجدل في الشارع الأردني بعد وجود كلمات ونصوص تخدش الحياء العام، بحسب رواد مواقع التواصل الاجتماعي في الأردن.

الرواية للكاتب الأردني قاسم توفيق، وصادرة عن دار نشر أردنية منذ ثلاث سنوات، وأعيد نشرها ضمن برنامج مكتبة الأسرة لهذا العام.

بداية القصة بدأت بعدما أن اشترت أسر أردنية الرواية من أماكن بيعها في أماكن خصصتها وزارة الثقافة، واستغربت تواجد كلمات تخدش الحياء العام، بين سطور الرواية وفي صفحاتها وبشكل متكرر.

ونشرت الأسر الأردنية الصفحات المثيرة للجدل عبر مواقع التواصل الاجتماعي، الأمر الذي تسبب بانتشار القضية على إطار واسع.

كما أطلقت وزارة الثقافة مشروع مكتبة الأسرة العام 2017، في سياق تعميم الثّقافة الوطنية القائمة على نشر الوعي الثّقافيّ، وتنمية الفكر النّاقد، وإيجاد التّناغم الحّسيّ بين الفكر والوجدان الإنسانيّ بالإضافة إلى تعزيز القدرات في اكتساب المعرفة.

سحب الرواية

من جانبه قال الأمين العام بالوكالة لوزارة الثقافة مدير برنامج مكتبة الأسرة أحمد راشد عبر بيان رسمي وصل لـ”العربية.نت” نسخة منه، إنه تقرر سحب رواية “ميرا” من معارض القراءة للجميع في مختلف مراكز التوزيع في المملكة نتيجة لملاحظات وردت من بعض زوار مراكز البيع.

وقال إن الرواية تنطلق من الفكرة الأدبية للنص في بعدها الدرامي الذي يشتمل على تناقضات الواقع في بعديه السلبي والإيجابي، لإبراز الصور الإيجابية، والذي يعرف بتيار الوعي، وإن اختيار أعمال الكاتب قاسم توفيق تمثل قيمة إبداعية مهمة من وجة نظر نقاد كبار.

الراوائي قاسم توفيق

كما أشار إلى أن الروائي قاسم توفيق، يعد من أبرز القامات الروائية العربية وهو معروف بعمقه، وحضوره الأدبي والعربي والعالمي، كان صدر له أكثر من 20 كتابا بين الرواية والمجموعات القصصية، وهو حاصل على جائزة كتارا العالمية التي تعد من أرفع الجوائز في السرد في منطقتنا العربية، وتناولت روايات الكاتب عدد من الدراسات الأكاديمية في أطروحات الماجستير والدكتوارة.

وأوضح أن وزارة الثقافة، ومراعاة للسياق الثقافي والاجتماعي، فقد قامت بسحب الرواية، وهي لا تمارس دور الوصاية على القراء الذين تتوافر لهم مصادر متعددة للحصول على المعرفة الثقافية باختلاف أشكالها ووسائلها، مقدرين روح النقد والحوار الذي جرى حول الرواية والذي ينطلق من الحرص.

وختم يقول إن الوزارة بصدد إعادة تقييم الرواية للوقوف على المسوغات النقدية التي وجهت لها.

غضب نيابي

بدوره قرر مجلس النواب الأردني إحالة قضية رواية “ميرا” إلى لجنة التوجيه الوطني بمتابعة قضية إجازة الرواية.

وقال رئيس مجلس النواب أحمد الصفدي: “من المهم متابعة الموضوع من قبل لجنة التوجيه الوطني إضافة إلى متابعة قضية المواقع الإباحية”.

وطالب النائب ينال فريحات بمحاسبة كل من أجاز رواية ميرا، لأنها تخالف قيم مجتمعنا الأردني.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version