لقي ثلاثة أشخاص على الأقل مصرعهم، وأصيب آخرون، عقب مرور عاصفة قوية في الغرب الأوسط وجنوب الولايات المتحدة، وفق ما أفادت به السلطات الحكومية. وتلقى أكثر من 31 مليون شخص عبر الولايات المتحدة، تحذيرات أو إشعارات بعاصفة شتوية. وتسبّبت العواصف في إصابة العديد من الأشخاص وتدمير مبانٍ في كل من تكساس وأوكلاهوما ولويزيانا، وتم العثور على طفل ووالدته متوفيين قرب منزلهما الذي تعرض للتدمير في كيثفيل، في لويزيانا، وفق السلطات المحلية. كما تم إلغاء حوالي 550 رحلة جوية في الولايات المتحدة؛ بسبب العواصف الرعدية والرياح العاتية.

وباتت آلاف المنازل في جزر شيتلاند الاسكتلندية بدون كهرباء، وسط درجات حرارة جليدية، عقب تساقط الثلوج «بكمية كبيرة»، على ما أعلنت الشركة المزودة للتيار الكهربائي. وقالت شبكات الكهرباء الاسكتلندية والجنوبية، إن المهندسين يعملون على إعادة التيار لقرابة 2800 منزل، لكن من غير المرجح ربطه بشكل كامل قبل نهاية الأسبوع. وأجبر مطار سامبرغ الرئيسي في الجزر على الإغلاق، بعدما تضررت اتصالات الرادار الثانوية بسبب الطقس.

وفي إسبانيا، شهدت منطقة إكستريمادورا الغربية فيضانات عارمة نجمت عن العاصفة إفراين، التي اجتاحت شبه الجزيرة الأيبيرية، وتسبّبت في هطول أمطارٍ غزيرة فاضت على إثرها الأنهار، وغمرت مياهها مساحات شاسعة في العديد من القرى. ففي قرية لا روكا دي لا سييرا في مقاطعة باداخوز دمّرت السيول الجارفة منازل وممتلكات في القرية، وفي قرية جيفورا المجاورة غمرت المياه السيارات والمنازل، وتم إجلاء مئتي شخص.

من جانب آخر، ضرب زلزال بقوة 6.2 درجة على عمق ضحل الساحل الشرقي لتايوان، بحسب ما أعلن معهد الأرصاد الجوية في الجزيرة، وقد شعر بالهزة سكان العاصمة تايبيه. وحدّدت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية قوة الزلزال ب5.9 درجة. ولم ترد في الحال تقارير عن وقوع إصابات.

وتشهد تايوان زلازل بشكل منتظم؛ بسبب وقوعها فوق منطقة تتقاطع قربها صفيحتان تكتونيتان يؤدّي احتكاكهما ببعضهما إلى نشاط زلزالي وبركاني كثيف. (وكالات)


شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version