شهدت العاصمة المقدسة مكة المكرمة، صباح أمس الجمعة، أمطاراً غزيرة شملت معظم أجزائها؛ وبدأت الحالة المطرية برياح سطحية قوية، تبعتها موجة أمطار غزيرة حجبت الرؤية لعدة أمتار، فيما تم اغلاق طريق مكة المكرمة-جدة، وطريق الحرمين، في حين أعلن مطار الملك عبدالعزيز بجدة عن تأخر إقلاع بعض الرحلات الجوية بسبب الأحوال الجوية، بالتزامن مع أمطار غزيرة في الطائف ومناطق أخرى من المملكة.

وتسببت غزارة الأمطار والسيول في إرباك حركة السير، وإغلاق عدد من الشوارع وجرف الرمال والحجارة إلى داخل الأحياء، وبالذات التي تحيط بها جبال.

وأعلنت إمارة منطقة مكة المكرمة، إغلاق طريق مكة – جدة السريع بشكل احترازي، نظراً لغزارة الأمطار التي تسببت بإغلاق عدة طرق بجدة، منها طريق الحرمين، وكذلك بعض الأنفاق بالمحافظة.

بدوره، أعلن مطار الملك عبدالعزيز بجدة عن تأخر إقلاع بعض الرحلات الجوية بسبب الأحوال الجوية، ونظراً لظروف الأحوال الجوية، فقد تم تأخير إقلاع بعض الرحلات.

واستنفرت أمانة العاصمة المقدسة أعمالها في إزالة مخلفات الأمطار.

وقامت الأمانة، ومنذ عدة أيام، بتوزيع ونشر الفرق الميدانية المكونة من العمالة والمعدات على مستوى نطاق جميع البلديات الفرعية والمرتبطة، لإزالة مخلفات الأمطار وتجمعات المياه، وتلافي أكبر قدر من الأضرار، حفاظاً على الأرواح والممتلكات، وتم العمل على تفعيل خطة الطوارئ والأزمات لإزالة الأضرار التي نتجت بعد هطول الأمطار مباشرة، والعمل على فتح الطرق والشوارع وشفط المياه المتجمعة. وكشف وكيل إدارة تخطيط الحشود في الحرم المكي، رياض الحازمي، أنه تم إيقاف تفويج الحشود إلى صحن المطاف وتوجيههم إلى مطاف الدور الأول إثر الأمطار الغزيرة، للحفاظ على سلامة المعتمرين والمصلين أثناء هطول الأمطار، بحسب «قناة الإخبارية».

وتداول مغردون صوراً لتضرّر عدد من المركبات في شارع العتيبية والحج وواد جليل؛ نتيجة السيول التي تبعت موجة الأمطار، صباح أمس الجمعة.

فيما استنفرت الجهات ذات العلاقة؛ لمواجهة تبعات موجة الأمطار وبدأت بإزالة مخلفاتها.

في الوقت نفسه، هطلت أمطار من خفيفة إلى متوسطة على مراكز منطقة تبوك، شملت «البديعة، والطبيق وبئر بن هرماس، والعيينة وضواحيهما»، ومحافظتي «تيماء وأملج ومراكزهما»، كما هطلت أمطار ثلجية على مراكز «اللوز وشقري وبجده، وفجر، ونعمي، والقليبه، والمعظم، والعيينة»، مصحوبة بزخات من البرد ولا تزال الفرصة مهيأة لهطول الأمطار.

وكان المركز الوطني للأرصاد الجوية في السعودية، توقع هطول أمطار رعدية من متوسطة إلى غزيرة مصحوبة برياح نشطة تحد من مدى الرؤية الأفقية، وزخات من البرد تؤدي إلى جريان السيول على أجزاء من عدة مناطق.

وأوضح المركز في بيان، أن الحالة الجوية تتضمن أجزاء من مناطق مكة المكرمة، والمدينة المنورة وتبوك، تشمل الأجزاء الساحلية منها كذلك الباحة، حائل، الحدود الشمالية، الجوف، القصيم، الرياض والمنطقة الشرقية، في حين لا يستبعد هطول أمطار رعدية على مناطق جازان، وعسير.(وكالات)


شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version