أكدت وزارة الخارجية الروسية، أمس السبت، أن خطط حلف شمال الأطلسي «الناتو» بضخ الأسلحة إلى جمهورية مولدوفا تهدد بكارثة حقيقية، في وقت تواصلت فيه المعارك في أوكرانيا المجاورة وأعلنت سلطات كييف أن أكثر من 60 شخصاً قتلوا وجرحوا بضربة روسية في خيرسون، بالتزامن مع استمرار المعارك في مناطق عدة من شرقي البلاد.

وقال نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل غالوزين، في تصريحات نشرت، أمس: «إن تكثيف التعاون بين مولدوفا وبلدان الناتو في المجالين العسكري والعسكري التقني هو عامل يقوض أمن مولدوفا نفسها إلى حد كبير».

وأضاف غالوزين: «وكما تظهر التجربة، فإن الضخ المتهور لهذه البلاد (مولدوفا) بأسلحة غربية، أو نشر وحدات الناتو على أراضيها، لا يضيف على الإطلاق إلى أمنها وسيادتها؛ بل على العكس، تجعلها تقترب من الكارثة».

وعزز المسؤول الروسي رأيه بالإشارة إلى ما حدث في أوكرانيا قائلاً: «والتجربة الأوكرانية واضحة جداً»، بحسب ما ذكرت وكالة «نوفوستي» الروسية للأنباء.

وفي وقت سابق، صرح مسؤولون مولدوفيون بأنهم يرغبون في تعزيز القدرة الدفاعية للبلاد والحصول على الأسلحة اللازمة لذلك.

وأشار وزير دفاع مولدوفا، أناتولي نوساتي، إلى حاجة بلاده إلى إنشاء نظام دفاع جوي، لكن البلاد الآن لا تملك الأموال اللازمة لذلك.

في الأثناء، قالت السلطات الأوكرانية إن ضربة جوية روسية لمدينة خيرسون التي استعادتها أوكرانيا في الآونة الأخيرة أودت بحياة سبعة أشخاص على الأقل وأصابت 58 آخرين.

ونشر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي صوراً لشوارع تتناثر فيها السيارات المحترقة والنوافذ المحطمة والجثث. وقال يوري سوبوليفسكي نائب رئيس المجلس الإقليمي إن صاروخاً سقط قرب متجر سوبر ماركت بجوار ساحة الحرية في المدينة.

وأضاف: «كان هناك مدنيون، كل منهم في شأنه الخاص ويمارس أعماله الخاصة»، مشيراً إلى وجود فتاة تبيع شرائح الاتصال للهواتف وآخرين يفرغون أشياء من شاحنة وبعض المارة.

ولم تتمكن «رويترز» من التحقق بشكل مستقل من التقارير الواردة من خيرسون.

وفي ذات السياق، أعلنت وزارة الدفاع الروسية، أن العمليات العسكرية ليوم الجمعة، أسفرت عن مقتل أكثر من 150 جندياً أوكرانياً، إضافة إلى القضاء على وحدة من المرتزقة الأجانب باتجاه دونيتسك.

وقالت الوزارة، أمس السبت، إن قوات المدفعية استهدفت الوحدات العسكرية الأوكرانية في اتجاه كوبيانسك، ما أسفر عن خسائر في الأرواح والمعدات، كما تم القضاء على نحو 50 جندياً أوكرانياً وتدمير 4 مركبات قتالية مدرعة وشاحنتين في مقاطعة خاركوف.

وفي اتجاه كراسنو-ليمان، ونتيجة لضربات نفذها سلاح الجو الروسي، وكذلك القصف المدفعي على مواقع وحدات لواء الدفاع الإقليمي 111 واللواء 25 المحمول جواً، تم القضاء على أكثر من 40 جندياً أوكرانياً، وتدمير عدد من الآليات العسكرية.

وفي محور دونيتسك بلغت خسائر الجيش الأوكراني أكثر من 100 جندي، بينهم أجانب. وأسقط سلاح الجو الروسي مقاتلة أوكرانية من نوع «سو-27» في دونيتسك. كما تم إسقاط 3 مروحيات تابعة للقوات الأوكرانية، واحدة من طراز «مي-24» و اثنتان من نوع «مي-8». (وكالات)

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version