بغداد: «الخليج»، وكالات

أعلن رئيس هيئة النزاهة العراقية، حيدر حنون، أمس الثلاثاء، استرداد 4 مليارات دينار عراقي من أموال سرقة الأمانات الضريبية، مشيراً إلى أنه سيتم استرداد 80 مليون دولار من الولايات المتحدة خلال اليومين المقبلين، فيما أكد مستشار الأمن القومي قاسم الأعرجي، أهمية تعاون الجميع لتجفيف منابع الإرهاب المالية والإعلامية والبشرية.

وقال حنون، خلال مؤتمر صحفي، إن «أحد الوزراء منع هيئة النزاهة من أداء دورها، وهذا مخالف للقانون، إذ سيتم تحريك دعوى قضائية ضده، محملاً إياه مسؤولية هروب المتورطين بسرقة القرن». وأضاف، أن «الأموال التي استردت أمس بلغت 4 مليارات دينار عراقي وهي جزء من مجموع بلغ أكثر من 17 ملياراً»، لافتاً إلى أنه «تم فتح حساب داخل فرع مصرف الرافدين في وزارة الدفاع؛ لاسترداد أموال القرن، ثم بعد ذلك ترسل إلى وزارة المالية». وفي إطار إجابته على سؤال، أوضح رئيس هيئة النزاهة، أنه «لا تزال في ذمة المتهم 13 مليار دينار وبعض الملايين، مؤكداً العمل على استردادها»، مضيفاً «أن محاكمة المتهم ستجري في 12 كانون الثاني من يناير الجاري»، لكنه رفض الكشف عن اسمه.

كما أشار حنون إلى أن «العراق سيسترد خلال اليومين المقبلين 80 مليون دولار من الولايات المتحدة، مهربة منذ زمن النظام السابق».

من جهة أخرى، قال المكتب الإعلامي لمستشار الأمن القومي في بيان، إن الأعرجي، أكد خلال استقباله سفير هولندا في بغداد، هانز سانداي، أن «مخيم الهول السوري مازال يشكل خطراً وتهديداً للمنطقة والعالم»، مشدداً على أهمية تعاون الجميع، لتجفيف منابع الإرهاب المالية والإعلامية والبشرية.

من جانبه أشار السفير الهولندي، إلى أن«استقرار العراق هو استقرار للمنطقة والعالم»، معرباً عن«استعداد بلاده للمزيد من الدعم والتعاون في مجال مكافحة الإرهاب وتبادل المعلومات والخبرات».

إلى ذلك، أكد الرئيس العراقي عبد اللطيف رشيد، خلال استقباله السفير السعودي في بغداد عبد العزيز الشمري، أمس الثلاثاء، عمق الروابط التاريخية بين البلدين. وذكر بيان رئاسي، أن رشيد أكد خلال اللقاء، على«عمق الروابط التاريخية بين العراق والمملكة العربية السعودية واستمرار إدامتها بذات القوة بما يحقق المصالح العليا للبلدين ويساهم في دعم أمن واستقرار المنطقة».


شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version