انضمت الفرقاطة الروسية الجديدة «الأميرال غورشكوف» إلى القوة البحرية الروسية الضاربة، حيث ستنفذ انتشاراً في المحيطين الهندي والاطلسي والبحر الابيض المتوسط، ونفذت إطلاقاً تجريبياً لصاروخ «تسيركون» فرط الصوتي من مياه بحر بارنتس وأصابت هدفاً بحرياً في البحر الأبيض. وأكد الرئيس فلاديمير بوتين، أن التسليح القوي للفرقاطة سيحمي روسيا بشكل موثوق من التهديدات الخارجية.

دخول الخدمة القتالية

أعلن وزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو، عن إطلاقات لصواريخ «تسيركون» فرط الصوتية خلال مناورات أثناء مهمة فرقاطة «الأميرال غورشكوف» في المحيطين الأطلسي والهندي والبحر المتوسط.

وقال شويغو أثناء مراسم دخول الفرقاطة الخدمة القتالية التي أقيمت بمشاركة الرئيس الروسي بوتين عبر الفيديو، أمس الأربعاء: «اليوم (امس) تبدأ الفرقاطة أميرال أسطول الاتحاد السوفييتي غورشكوف المزودة بصواريخ تسيركون فرط الصوتية تنفيذ مهمة بحرية في المحيطين الأطلسي والهندي وكذلك البحر المتوسط».

وأشار إلى أن الجهود الرئيسية لطاقم الفرقاطة ستتركز على ردع التهديدات التي تواجهها روسيا. وأوضح: «ستتركز الجهود الرئيسية خلال المهمة على مواجهة تهديدات روسيا والحفاظ على السلام والاستقرار الإقليميين بالتعاون مع الدول الصديقة».

صواريخ نوعية

وأضاف شويغو أنه سيتم خلال التدريبات التي ستجريها الفرقاطة تدريب أعمال طاقمها لاستخدام الأسلحة فرط الصوتية والصواريخ المجنحة بعيدة المدة في الظروف المختلفة. وشدد على أن صواريخ «تسيركون» قادرة على العمل بغض النظر عن كل أنظمة الدفاع الجوي الحديثة والواعدة.

وقالت وزارة الدفاع الروسية إن الفرقاطة غورشكوف نفذت إطلاقاً تجريبياً لصاروخ تسيركون فرط الصوتي من مياه بحر بارنتس وأصابت هدفاً بحرياً في البحر الأبيض. وأضافت أن الرمي الصاروخي المذكور، تم في إطار اختبار أنواع جديدة من الأسلحة.

ووفقاً لمعطيات المراقبة الموضوعية، نجح الصاروخ المجنح من طراز تسيركون في إصابة هدف بحري يقع على مسافة حوالي 1000 كيلومتر بدقة عالية. ووفقاً للمعطيات كذلك، ثبت أن تحليق الصاروخ فرط الصوتي، تم مع كل المعايير المحددة.

حماية موثوقة لروسيا

من جهته، قال الرئيس الروسي بوتين، إن بدء الفرقاطة الجديدة الأميرال غورشكوف، مهمتها القتالية حدث هام جداً. وأكد أن التسليح القوي للفرقاطة سيحمي روسيا بشكل موثوق من التهديدات الخارجية.

وبعد أن شكر كل الذين صمموا وعملوا في إنتاج هذه السفينة الحربية، أضاف بوتين خلال فعالية احتفال بدخول الفرقاطة للخدمة القتالية: أنا متأكد من أن هذه الأسلحة القوية الموجودة على الفرقاطة ستحمي روسيا بشكل فعال من التهديدات الخارجية المحتملة وستساعد في ضمان المصالح الوطنية لبلدنا.

وتابع الرئيس: اليوم لدينا حدث مهم، إن لم نقل حدثاً مشهوداً: بدأت الفرقاطة الأميرال غورشكوف، بتنفيذ رحلة بحرية طويلة المدى، وهو أمر معهود لا غرابة فيه. لكن هذه المرة، تم تجهيز السفينة بأحدث نظام صاروخي تسيركون فرط الصوتي، الذي لا مثيل له في العالم.

يذكر أن سرعة صواريخ تسيركون تصل إلى 9 أضعاف سرعة الصوت، ومداها إلى ألف كيلومتر ويمكن إطلاقها من الجو والبر والبحر من السفن والغواصات، كما يمكن تزويدها برؤوس حربية مختلفة بما فيها النووية.

(وكالات)

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version