أوضحت مسؤولة روسية أن اجتماعها مع نظيرها الأوكراني في أنقرة لم يكن بشأن إبرام اتفاق جديد حول تبادل الأسرى، وأشارت إلى أن الاجتماع هو متابعة لاتفاق سابق.

وأعلنت المفوضة الروسية لحقوق الإنسان تاتيانا موسكالكوفا، لوكالة فرانس برس، أن روسيا وأوكرانيا لم تتوصلا إلى اتفاق جديد لتبادل سجناء في محادثات تركيا، مشيرةً إلى أن تصريحاتها السابقة حول احتمال التوصل إلى اتفاق أُسيء فهمها.وأضافت، «نتحدث عن نتائج عملنا السابق. عمليات تبادل (السجناء) سبق أن حصلت».

وكانت المفوضة الروسية أعلنت الأربعاء بعد اجتماعها مع نظيرها الأوكراني دميترو لوبينتس في أنقرة، أن روسيا وأوكرانيا اتفقتا على مبادلة 40 أسير حرب من كل طرف.

والتقت موسكالكوفا مع لوبينتس على هامش مؤتمر دولي في أنقرة. وأظهرتهما صور وهما يجلسان على جانبي طاولة.

وفي وقت سابق، قالت موسكالكوفا عبر «تليجرام»، إنها ولوبينتس ناقشا المساعدات الإنسانية لمواطني كل من روسيا وأوكرانيا.

وأجرت روسيا وأوكرانيا العديد من عمليات تبادل الأسرى، كان أحدثها يوم الأحد الماضي

من جهته، قال مصدر تركي، إن مناقشات موسكالكوفا ولوبينيتس قد تشمل مسألة إنشاء ممر إنساني لإجلاء النساء والأطفال والجرحى المحاصرين، ووضع الأطفال الذين فروا من الحرب. وقال الوسيط التركي شريف مالكوش، عقب لقاء مع ممثلَي أوكرانيا وروسيا في أنقرة: «هناك جرحى. بقيت نساء وأطفال وسط المعارك على الجانبين.

أعرب الوسيطان عن مطلب مشترك: إنشاء ممر إنساني تحت رعاية الرئيس رجب طيب أردوغان، كما حصل عند إقامة ممر الحبوب» في البحر الأسود.

وفي وقت لاحق، قال أردوغان: «قدّم السيد مالكوش اقتراحاً يتعلق بفتح ممر للجرحى. نحن مستعدون لذلك»، من دون الغوص في التفاصيل.وقال لوبينتس، ناقش المبعوثان «مجموعة واسعة من القضايا الإنسانية، وتقديم المساعدة في مجال حقوق الإنسان لمواطني البلدين». بدورها، أكدت موسكالكوفا أن «المساعدة الإنسانية للمواطنين الأوكرانيين والروس» تمّت مناقشتها بشكل جيد.

يذكر أن المفوضين الروسية والأوكراني عقدا اجتماعات أيام الثلاثاء والأربعاء وأمس الخميس، على هامش مؤتمر «إمبودسمان» الدولي في أنقرة.

(أ.ف.ب)


شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version