قتلت قوات إسرائيلية، فجر أمس الخميس، فلسطينيان في مخيم قلنديا شمالي القدس، وفي قباطية جنوبي جنين، ليصبحعدد الضحايا أربعة قتلى في غضون 24 ساعة، واعتقلت العشرات خلال حملات مداهمة في القدس والضفة الغربية المحتلة، فيما منعت أجهزة الأمن محافظ القدس عدنان غيث من دخول الضفة الغربية بعدما اقتحمت منزله في بلدة سلوان جنوبي الأقصى، في حين دعا رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتيه، خلال لقائه الممثل الأمريكي الخاص للشؤون الفلسطينية هادي عمرو، إلى ضغط أمريكي لوقف كافة الانتهاكات والإجراءات الأحادية التي تمارسها إسرائيل والإفراج عن الأموال المحتجزة للسلطة.

وأكدت وزارة الصحة الفلسطينية «مقتل المواطن سمير عوني أصلان (41 عاماً) بعد إصابته برصاصة اخترقت صدره أطلقها عليه الجيش الإسرائيلي خلال اقتحامه مخيم قلنديا شمالي القدس المحتلة».

وقال الجيش الإسرائيلي، من جهته، إنه اعتقل 17 «مشتبهاً فيهم» في أنحاء متفرقة من الضفة الغربية، من بينهم 6 في مخيم قلنديا. وبحسب الشاهد عزام عبد القادر، فإن أصلان أصيب أثناء وجوده على شرفة منزله لدى اعتقال ابنه، وكان يحاول أن ينادي ابنه. وقال الشاهد: «بعد ذلك رُشِق جنود إسرائيليون بالحجارة، بدأ الجنود بإطلاق النار عشوائياً». وتجمع العشرات في المخيم لتشييع أصلان، وهو الفلسطيني الرابع الذي يقتل برصاص إسرائيلي في الضفة الغربية خلال أقل من 24 ساعة. فقد قُتل الفلسطيني سند محمد عثمان سمامرة (19 عاماً) من بلدة الظاهرية برصاص مستوطن إسرائيلي مساء الأربعاء بذريعة تنفيذه عملية طعن جنوبي الضفة الغربية. كما قتل الشاب حبيب كميل (25 عاما)، خلال مواجهات اندلعت في بلدة قباطية جنوبي جنين، وذلك جراء إصابته بالرصاص الإسرائيلي الحي في رأسه.

وقبل ذلك، أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية مقتل الشاب أحمد عامر أبو جنيد (21 عاماً) متأثراً بجروح أصيب بها خلال عملية عسكرية للجيش الإسرائيلي في مخيم بلاطة في مدينة نابلس.

من جهة أخرى، اقتحمت مخابرات وقوات الأمن الإسرائيلية، ظهر أمس الخميس، منزل محافظ القدس عدنان غيث في بلدة سلوان جنوبي الأقصى.

وأوضحت محافظة القدس أن المخابرات سلمت المحافظ قرار تثبيت «منع دخوله إلى الضفة الغربية». وكانت محكمة إسرائيلية فرضت منذ شهر أغسطس/آب من العام الماضي الإقامة الجبرية على محافظ القدس غيث، بعد تقديم لائحة اتهام ضده.

إلى ذلك، شدد اشتيه خلال لقائه المسؤول الأمريكي على أن «المطلوب من الإدارة الأمريكية التحرك بشكل عاجل لوضع حد للإجراءات الأحادية والتهديدات الإسرائيلية التي تقوض السلطة الوطنية، وتنهي بشكل ممنهج إمكانية إقامة دولة فلسطينية»، ودعا إلى ضغط أمريكي حقيقي على الحكومة الإسرائيلية لوقف جميع الانتهاكات والإفراج عن الأموال الفلسطينية التي تقتطعها بشكل غير شرعي وغير قانوني.(وكالات)


شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version