دعت 94 دولة، أمس الثلاثاء، إسرائيل إلى رفع العقوبات التي فرضتها على السلطة الفلسطينية هذا الشهر، رداً على جهود السلطة لدفع أعلى محكمة في الأمم المتحدة لإصدار رأي استشاري بشأن الاحتلال الإسرائيلي، فيما يعقد مجلس الأمن الدولي اجتماعاً يتناول القضية الفلسطينية اليوم الأربعاء، في وقت قتل الجيش الإسرائيلي فلسطينياً في حلحول قرب مدينة الخليل جنوبي الضفة الغربية، بالتزامن مع قيام القوات الإسرائيلية بشن حملة اقتحامات واعتقالات بالضفة، تخللتها مواجهات واشتباكات.

وفي بيان تم توزيعه على الصحفيين، أمس الثلاثاء، أكدت أكثر من 90 دولة عضواً في الأمم المتحدة، بينها الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي وعددها 57 فضلاً عن 27 دولة أوروبية و 10 دول أخرى، عن «دعمها الثابت» لمحكمة العدل الدولية والقانون الدولي، معربة عن «قلقها العميق حيال قرار الحكومة الإسرائيلية فرض إجراءات عقابية ضد الشعب الفلسطيني والقيادة والمجتمع المدني بعد الطلب الذي تقدمت به الجمعية العامة» إلى المحكمة. وقال البيان: «بصرف النظر عن موقف كل دولة من القرار، فإننا نرفض الإجراءات العقابية التي جاءت رداً على طلب رأي استشاري من محكمة العدل الدولية، وبشكل أوسع رداً على قرار للجمعية العامة، وندعو إلى التراجع عنها فوراً».

وقال المندوب الفلسطيني لدى الأمم المتحدة السفير رياض في بيان: «هذا أمر مهم لأنه يظهر أنه بغض النظر عن كيفية تصويت الدول، إلا أنها متحدة في رفض هذه الإجراءات العقابية». ورداً على سؤال يتعلق بالبيان، أعادت متحدثة باسم الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس تأكيد «قلقه العميق» من «الإجراءات الإسرائيلية الأخيرة ضد السلطة الفلسطينية»، مشددة على أنه «لا ينبغي أن تكون هناك إجراءات انتقامية» فيما يتعلق بمحكمة العدل الدولية. 

من جهة أخرى، قالت وزارة الصحة الفلسطينية في بيان إنها تبلغت من هيئة الشؤون المدنية بمقتل «المواطن حمدي شاكر أبو دية (40 عاماً) برصاص الجيش الإسرائيلي قرب مدخل النبي يونس في بلدة حلحول شمال مدينة الخليل». وأوردت وكالة أنباء «وفا» الفلسطينية أن الجيش الإسرائيلي المتمركز على الجهة الشمالية من البلدة «أطلق وابلاً من الرصاص صوب الشاب أبو دية، ما أدى إلى إصابته بجروح وسرعان ما أعلنت وفاته». وأفادت مصادر فلسطينية أن الاقتحامات والاعتقالات الإسرائيلية تركزت في محافظات الخليل، ونابلس، ورام الله، وجنين، وتم خلالها اقتحام عشرات المنازل والعبث بمحتوياتها وإخضاع قاطنيها لتحقيقات ميدانية بعد احتجازهم لساعات. واندلعت مواجهات بين شبان والقوات الإسرائيلية خلال اقتحام مخيم عين السلطان في أريحا. واقتحمت القوات الإسرائيلية عدة منازل في بلدة روجيب بنابلس، كما اقتحمت منازل في بلدتي قباطية وبرقين في محافظة جنين ومخيم الفوار في محافظة الخليل، وقامت مجموعة مسلحة من الشبان، بإطلاق نار تجاه القوات الإسرائيلية خلال اقتحامها بلدتي قباطية وبرقين. كما شملت الاعتقالات عشرات الفلسطينيين خصوصاً في محافظات الخليل ونابلس وجنين. (وكالات)


شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version