واشنطن – أ ف ب

نصح مسؤول أمريكي كبير، الجمعة، أوكرانيا بعدم الدفاع عن مدينة باخموت بأي ثمن، وأن تركز أكثر على الاستعداد لشنّ هجوم مضاد كبير.

وأكد المسؤول الكبير في إدارة جو بايدن، الذي طلب عدم ذكر اسمه، أن الأولوية المعطاة للقتال في باخموت تعرقل أوكرانيا في مهمتها الأساسية المتمثلة في التحضير لهجوم استراتيجي ضد الروس في جنوب البلاد خلال الربيع. وقدّر أنه كلما طالت مدة القتال في باخموت، تعزّز وضع روسيا التي تمتلك إمكانات مدفعية أكبر وأفضليّة عددية من ناحية المقاتلين.

وأضاف المسؤول، أن انتصار روسيا في باخموت لن يغيّر مجرى الحرب، ويمكن للقوات الأوكرانية الانسحاب إلى مواقع يسهل الدفاع عنها.

من ناحية أخرى، رأى المسؤول الأمريكي الكبير، أن تخفيف التركيز على المدينة يتيح لأوكرانيا تمكين عدد أكبر من عسكرييها من الاستفادة من برامج التسليح والتدريب التي تديرها الولايات المتحدة من أجل تشكيل مزيد من الوحدات عالية الكفاءة وتوظيفها في شنّ هجوم في الجنوب.

وأشار المسؤول إلى أن أسلحة ستستعمل في الهجوم المضاد المرتقب تتدفق حالياً على أوكرانيا، من بينها مئات من المركبات المدرعة هذا الأسبوع – وهي من المعدات التي ستكون مطلوبة لتشكيل قوة هجومية متحركة.

وباتت المدينة المدمرة إلى حد كبير، والتي ناهز عدد سكانها قبل الحرب 70 ألف نسمة، مركز القتال في شرق أوكرانيا مع استعمال المدفعية الثقيلة، والتقدم البطيء والخسائر الكبيرة في صفوف الجانبين.

واكتست المعارك طابعاً سياسياً ورمزياً، فقد زار الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي المدينة في ديسمبر/ كانون الأول قبيل توجّهه للقاء نظيره الأمريكي جو بايدن في البيت الأبيض وإلقائه كلمة أمام الكونغرس في واشنطن.


شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version