قال مدير عام قسم الزلازل والحد من المخاطر في إدارة الكوارث والطوارئ التركية «أفاد» أورهان تاتار، إن الزلزال الذي ضرب جنوبي تركيا، تسبب بتمزق ما مساحته 400 كيلو متر بالقشرة الأرضية، مشيراً إلى أن القشرة الأرضية تحركت بمقدار 7.3 أمتار بفعل زلزال قهرمان مرعش.

وأضاف تاتار، أمس الأربعاء، أن ذلك التمزق أحدث تشوهات كبيرة جداً في القشرة الأرضية، مؤكداً أن هذا الزلزال المزدوج يعتبر أحد أكبر الزلازل التي شهدتها جغرافيا الأناضول في الأعوام الألفين الماضية. وأضاف «حسب المعلومات الواردة فإن القشرة الأرضية تحركت بواقع 7.3 متر بفعل الزلزال». وشدد على أن الزلزال المزدوج ضرب مساحة واسعة من تركيا تعد أكبر من مساحة العديد من البلدان في العالم. وأثر مباشرة على مساحة تقارب 110 آلاف كيلومتر مربع في المنطقة.

وقال تاتار: «نحن نواجه وضعاً غير عادي، والعدد الإجمالي للهزات الارتدادية حتى أمس بلغ 3858». وأشار إلى أن عدد الهزات الارتدادية التي تراوحت قوتها ما بين 3 و 4 درجات على مقياس ريختر بلغ 1253، في حين بلغ عدد الهزات الارتدادية ما بين 4 و5 درجات على مقياس ريختر 394. ولفت إلى أن عدد الهزات الارتدادية التي بلغت قوتها ما بين 5 إلى 6 درجات بلغ 38، مبيناً أن هذه الهزات «كبيرة جداً». كما لفت إلى أن وقت التأثير الكلي لهذين الزلزالين انتشر على مدى دقيقتين تقريباً، حيث اهتزت قشرة الأرض بشدة، وما ساعد في ذلك عمق الزلزال الذي تراوح بين 8.5 و10 كيلومترات في المتوسط.

وسبق أن صرّح تاتار أن الطاقة المنبعثة من الزلزال الأول الذي بلغت قوته 7.7 درجة تعادل 500 قنبلة ذرية.

(وكالات)

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version