ميونيخ- وكالات

قال المستشار الألماني أولاف شولتس، الجمعة، إن أي دولة حليفة بمقدورها إرسال دبابات قتالية لأوكرانيا عليها أن تفعل ذلك الآن، مضيفاً أن ألمانيا ستسهل اتخاذ هذا القرار من خلال توفير المواد اللوجستية وتعويض مخزونات وتدريب جنود أوكرانيين.

وأكد شولتس أنّ دعم ألمانيا لأوكرانيا مالياً وإنسانياً وعسكرياً صُمِّم «ليستمر طويلاً».

وأضاف في كلمة ألقاها في مؤتمر ميونيخ للأمن: «الأوكرانيون يدافعون عن حريتهم بتضحيات كبيرة وبتصميم مدهش»، مؤكداً أنّ ألمانيا وحلفاءها سيدعمونهم «طالما اقتضى الأمر».

وتابع خلال المؤتمر: «بالنسبة لي، هذا مثال على نوع القيادة الذي يتوقعه الناس من ألمانيا».

ووسط ضغوط دولية متزايدة الشهر الماضي، أعلنت الحكومة الألمانية خططاً لإرسال دبابات حديثة من طراز ليوبارد2 من مخزونات الجيش لمساعدة أوكرانيا في صد القوات الروسية.

ولا تزال ألمانيا في انتظار وفاء بعض الشركاء الأوروبيين بتعهداتهم في هذا الشأن، على الرغم من أنها الدولة التي اتُهمت في البداية بأنها تتلكأ بسبب مخاوف من تصعيد الصراع.

وقال شولتس، في الاجتماع السنوي في ميونيخ الذي يقام بمشاركة سياسيين ودبلوماسيين وقادة عسكريين ومن قطاع الدفاع، إن بلاده هي أكبر داعم عسكري لأوكرانيا في القارة الأوروبية.

وأضاف أن بلاده ستواصل الحفاظ على التوازن بين دعمها لكييف وتجنب التصعيد.

من جانبه، أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الجمعة: «إننا جاهزون لنزاع طويل الأمد» في أوكرانيا.

وقال ماكرون خلال مؤتمر ميونيخ للأمن: «جاهزون لنزاع طويل الأمد.. أقول ذلك ولا أتمنى هذا الأمر.. وإذا كنا لا نتمنى ذلك، فعلينا أن نكون جميعاً صادقين في قدرتنا على الاستمرار في هذا الجهد».


شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version