سيطرت القوات الروسية على بلدة في منطقة خاركيف، بينما أعلنت مجموعة فاغنر العسكرية الروسية الخاصة السيطرة على بلدة شمال باخموت، حيث طالبت القوات الأوكرانية على هذه الجبهة بأسلحة، واتهمت موسكو الجيش الأوكراني باستخدام ذخائر تحتوي على مواد سامة.

غريانيكيفكا

أعلن الجيش الروسي، السبت، السيطرة بالكامل على بلدة غريانيكيفكا في منطقة خاركيف شمال شرق أوكرانيا)؛وقال الجيش الأوكراني صباح السبت، إن غريانيكيفكا «قصفت» بالمدفعية الروسية، دون تقديم مزيد من التفاصيل. وتقع البلدة على بعد 20 كيلومتراً شمال شرق كوبيانسك.

باراسكوفييفكا

أكّد قائد مجموعة فاغنر الروسية أن قواته سيطرت على بلدة باراسكوفييفكا الأوكرانية الواقعة شمال باخموت، وقال يفغيني بريغوجين: «رغم الحؤول دون وصول الذخيرة، ورغم الخسائر الفادحة والمعارك الدامية، سيطر رجالنا على بلدة باراسكوفييفكا بشكل كامل».

وتقع باراسكوفييفكا عند المدخل الشمالي لباخموت، على الطريق الرئيسية التي تربط المدينة بسيفرسك.

ذخائر سامة

قالت القوات الروسية، إن القوات الأوكرانية استخدمت ذخائر تحتوي على مادة سامة غير معروفة.واوضحت أنه «في صباح 16 فبراير/شباط، ظهرت مروحيتان هجوميتان فوق مواقع القوات الروسية بالقرب من أوغليدار، وأسقطت إحدى المروحيات على الفور، وتمكنت الأخرى من قصف وإلقاء ذخائر كيميائية على مواقعنا». وأضافت أن «عبوة انفجرت وأصابت جنديينبحروق خفيفة.

كما ظهرت عليهم كل علامات التسمم، مثل تقيؤات وتهيج الأغشية المخاطية».

قطع التيار الكهربائي

قال حاكم منطقة خميلنيتسكي، إن دوي انفجارين سُمع في المدينة التي تقع على بعد 274 كيلومتراً غربي كييف. وبعد وقت قصير من إصدار تحذيرات من الغارات الجوية في جميع أنحاء البلاد، صباح السبت، حذرت السلطات في العديد من المناطق الجنوبية والشرقية في أوكرانيا من احتمال قطع التيار الكهربائي كإجراء احترازي للحد من الأضرار التي قد تلحق بالشبكة في حال التعرض لضربة.

خسائر فادحة

قال البيت الأبيض، إن مجموعة فاغنر العسكرية الروسية الخاصة تكبدت أكثر من 30 ألف قتيل منذ بدء العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا في 24 فبراير/شباط، مع مقتل نحو تسعة آلاف من هؤلاء المجندين خلال عمليات قتالية. وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي جون كيربي للصحفيين، في إفادة دورية، إن الولايات المتحدة تقدر أن 90 في المئة من أفراد مجموعة فاغنر الذين لقوا حتفهم في أوكرانيا منذ ديسمبر/كانون الأول سجناء مدانون. وأضاف نقلاً عن معلومات مخابرات أن نصف إجمالي عدد القتلى وقع منذ منتصف ديسمبر، مع زيادة حدة القتال في مدينة باخموت بشرق أوكرانيا. وقال كيربي، إن فاغنر حققت مكاسب متزايدة داخل باخموت وحولها خلال الأيام القليلة الماضية، ولكن تلك المكاسب جاءت «بتكلفة مدمرة لا يمكن تحملها».(وكالات)


شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version