أعلنت القوات الروسية التي تخوض عملية خاصة في أوكرانيا، عن مقتل أكثر من 500 عسكري أوكراني، وتدمير أنظمة مدفعية ورادار أمريكي الصنع، وكميات كبيرة من الذخائر تنقل عبر السكة الحديدية في خميلينسكي، فيما تجري القوات الأوكرانية تدريبات استعداداً لمواجهة التهديد الروسي بالاستيلاء على باخموت.

500 قتيل وتدمير مستودعات ذخائر

قالت وزارة الدفاع الروسية، الأحد، إن العمليات الهجومية التي تشنها قواتها في محور دونيتسك أسفرت عن مقتل 250 جندياً أوكرانياً، وتدمير مركبات عسكرية، ومدافع هاوتزر. وفي اتجاه كوبيانسك استهدفت القوات بنيران المدفعية تمركز القوات الأوكرانية، وكذلك المعدات العسكرية، ما أسفر عن مقتل نحو 70 جندياً، وتدمير عدد من الآليات العسكرية.

وأسفرت الضربات التي شنتها طائرات العمليات التكتيكية، ونيران المدفعية وأنظمة قاذفات اللهب الثقيلة، ضد أهداف في محور كراسنو-ليمان، عن نحو 200 قتيل وجريح، إضافة إلى تدمير 5 مركبات قتالية مدرعة، ومدافع هاوتزر ذاتية الدفع. وفي محور خيرسون، تم القضاء على نحو 15 جندياً أوكرانياً، وتدمير عدد من الآليات العسكرية والمدافع، كذلك تم قصف 4 مخازن للذخيرة تابعة للقوات الأوكرانية.

واستهدفت القوات الروسية بصواريخ بعيدة المدى عالية الدقة أطلقت من البحر نقطة انتشار «الفوج 383» الخاص بالطائرات المسيرة، وكذلك مستودع ذخيرة للمدفعية بالقرب من محطة سكة حديد بالقرب من مدينة خميلنيتسكي.

استعداد لصد الهجوم

قالت القوات الأوكرانية التي تجري تدريبات أسبوعية قرب بلدة سيفرسك الصغيرة في شرقي البلاد، إنها تستعد للدفاع عن أحد الأهداف المحتملة لهجوم روسي جديد.

وتقع سيفرسك، على بعد 35 كيلومتراً شمالي باخموت، وعلى طريق مباشرة إلى بلدة أخرى من بين البلدات الرئيسية في منطقة دونيتسك، هي بلدة سلوفيانسك. وباخموت مسرح لقتال شرس في الأسابيع الأخيرة.

وقال نائب قائد كتيبة سيفرسك «إذا احتلوا باخموت، سنكون شبه مطوقين لأن نهر سيفيرسكي دونيتس يحدنا من اليسار وسيتقدم العدو من جهة اليمين، ومن الممكن أن يعزلونا تماماً إن وصلوا إلى الطريق السريع لباخموت».

وناشدت القوات الأوكرانية حلفاء كييف الغربيين إرسال مزيد من الأسلحة المتقدمة لمساعدتهم في الدفاع عن باخموت التي تهاجمها مجموعة فاغنر العسكرية الخاصة الروسية.

ومن شأن الاستيلاء على باخموت أن يمنح القوات الروسية نقطة انطلاق للتقدم إلى مدينتين أكبر في الغرب، هما كراماتورسك وسلوفيانسك.

لكن أوكرانيا وحلفاءها الغربيين يقولون إن النجاح هناك سيكون من قبيل النصر باهظ الثمن لموسكو نظرًا للوقت الذي استغرقه وحجم الخسائر. (وكالات)


شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version