اعتبر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في كلمة أمس الخميس، بمناسبة يوم «حماة الوطن»، أن الجيش هو «ضامن» استقرار الدولة الروسية، واعداً بزيادة الإنتاج الصناعي العسكري للاستجابة لحاجات القوات في أوكرانيا.

وقال بوتين إن موسكو ستواصل إيلاء المزيد من الاهتمام لتعزيز الثالوث النووي لروسيا. وأضاف أن «الجيش والأسطول الحديث والفعال هو ضمان لأمن وسيادة البلاد، ويضمن تطورها المستقر ومستقبلها، ولذلك سنعطي الأولوية لتعزيز القدرة الدفاعية». وأشار إلى بدء عمليات تسليم جماعية لصواريخ «زيركون» الفرط صوتية التي تطلق من البحر. وقال أيضاً إن روسيا ستواصل تجهيز قواتها المسلحة بمعدات متطورة.

وقال بوتين إنه للمرة الأولى سيتم نشر صواريخ باليستية عابرة للقارات من طراز «سارمات»، وهو سلاح قادر على حمل رؤوس حربية نووية متعددة، هذا العام. وأضاف «سنواصل الإنتاج الضخم لأنظمة (كينزال) الجوية الفرط صوتية، وسنبدأ توفير إمدادات ضخمة من صواريخ» (زيركون) الفرط صوتية التي تطلق من البحر».

ووجه بوتين خالص التهنئة للعسكريين والمتطوعين والمواطنين الذين تم استدعاؤهم، وأصحاب كافة التخصصات، الذين يشاركون في العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا. وأضاف أن يوم «حماة الوطن» يمثل مناسبة وطنية ترمز إلى التاريخ البطولي للجيش والبحرية الروسيين، والرابطة المتينة التي تربط بين كافة أجيال المدافعين عن الوطن الأم، كما هو تعبير عن الامتنان العميق لجميع الذين قاتلوا «من أجل أرض وطنهم، من أجل شعبهم، وبشرف اجتازوا كل الصعاب منتصرين، وسحقوا الغزاة الأجانب». وأكد بوتين في كلمته أن القوات الروسية ستكون مشبعة بالتكنولوجيا المتقدمة، مبيناً أن الصناعة تعمل على زيادة إنتاج خط الأسلحة بأكمله بصورة سريعة. وقال بوتين: «سنواصل إشباع القوات بمعدات متطورة»، موضحاً أن الحديث هنا عن أنظمة هجومية جديدة ومعدات استطلاع واتصالات وطائرات مسيّرة وأنظمة مدفعية. وأضاف: «تعمل صناعتنا الآن بشكل سريع على زيادة إنتاج خط كامل من الأسلحة التقليدية، وتتقن الإنتاج المتسلسل للنماذج الواعدة للجيش والبحرية، وقوات الفضاء».

ووضع بوتين لاحقاً الخميس باقة زهر على قبر الجندي المجهول بالقرب من الكرملين، ثم تحدث بصورة عابرة مع قدامى حرب، وفق مشاهد نقلها التلفزيون الروسي.

وقال إن «من واجب الدولة المقدس الاهتمام بالذين يدافعون عن البلاد» مشيراً إلى أن الصندوق الخاص الذي أعلن قيامه الثلاثاء لمساعدة عائلات الجنود الذين يسقطون في القتال، سيكون تابعاً مباشرة للحكومة. (وكالات)


شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version