كييف- (أ ف ب)

أعلن الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، الجمعة، أنه يعتزم عقد اجتماع مع نظيره الصيني، شي جينبينغ، بعد تقديم بكين مقترحات لتسوية النزاع.

وقال زيلينسكي خلال مؤتمر صحفي بكييف: «أنوي لقاء شي جينبينغ.. سيكون ذلك مهماً للأمن العالمي.. الصين تحترم وحدة الأراضي، ويجب أن تفعل كل شيء لضمان مغادرة روسيا أراضي أوكرانيا».

واعتبر الرئيس الأوكراني أن «من الضروري العمل» مع الصين سعياً إلى إيجاد حل للنزاع مع روسيا، بعدما عرضت بكين اقتراحات في هذا الصدد.

وقال زيلينسكي، عن الوثيقة التي قدمتها الصين «يبدو بالنسبة إلي أن هناك احتراماً لوحدة أراضينا، ولأمور تتصل بالأمن.. علينا أن نعمل مع الصين على هذه النقطة»، مضيفاً: «اعتقد أن الصين كشفت ما تفكر فيه.. الصين بدأت بالحديث عن أوكرانيا، وهذا ليس أمراً سيئاً».

ورحب زيلينسكي ببعض عناصر اقتراح صيني لوقف إطلاق النار في الحرب الروسية على أوكرانيا، وقال إن الدولة التي تدور فيها الحرب هي التي ينبغي أن تطلق خطة السلام.

وأضاف في المؤتمر الصحفي: «أعتقد أن من الصواب الاعتقاد بأنه إذا كانت هناك أفكار تتوافق بطريقة أو بأخرى مع احترام القانون الدولي وسلامة الأراضي.. فلنعمل مع الصين في هذه النقطة».

ومضى قائلاً: «ولم لا؟»

وقال زيلينسكي الذي أوضح أن الصين لم تقدم خطة حقيقية بل بعض «الأفكار»، إن هناك بعض الأجزاء التي لا يوافق عليها، وحث بكين على عدم تزويد موسكو بالسلاح، لكنه أوضح أن تفكير الصين، حليفة روسيا، في التوسط في السلام أمر مبشر.

من جانبها، أعلنت روسيا، الجمعة، أنها «تقدّر» جهود الصين لوضع حد للنزاع في أوكرانيا، مع تشديدها على ضرورة الاعتراف بضم موسكو لأربع مناطق أوكرانية تطالب بها.

وقالت الخارجية الروسية، في بيان: «نشاطر بكين اعتباراتها»، لكنها أكدت أن على كييف الاعتراف بالحقائق الجديدة المتصلة بالأراضي، في حين تشمل الاقتراحات الصينية احترام «وحدة أراضي» أوكرانيا.


شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version