أعلنت وزارة الدفاع الروسية، أن قواتها قتلت 400 جندي أوكراني في مختلف جبهات القتال في أوكرانيا، وقال قائد مجموعة فاغنر العسكرية الروسية الخاصة إن مقاتليه قريبون من وسط باخموت، وجدد الإشارة إلى أن زيادة الذخيرة التي تحتاج إليها المجموعة لإنجاز مهمتها سريعاً «لا تزال مبعث قلق»، كما أعلن عن فتح مراكز للتجنيد في 42 مدينة روسية للقتال في أوكرانيا، وأعلنت السلطات الأوكرانية المحلية في خيرسون عن مقتل ثلاثة أشخاص وإصابة اثنين في ضربة روسية على المدينة.

تصفية 400 جندي

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، السبت، أن قواتها تمكنت من القضاء على نحو 400 جندي أوكراني على خمسة محاور قتال أساسية خلال 24 ساعة. وأوضحت أن خمسين جندياً قتلوا في محور كوبيانسك، و90 على محور كراسني ليمان، و140 على محور دونيتسك، و70 جندياً على محوري جنوب دونيتسك وزابوريجيا، إضافة إلى 50 آخرين على محور خيرسون. وأشارت إلى أن الغارات الجوية والصاروخية والمدفعية دمرت على المحاور المذكورة مدافع هاوتزر ذاتية الدفع «غفوزديكا» و«أكاتسيا» و«دي 30» و«دي 20» ورادارات مضادة للبطارية أمريكية الصنع، إضافة إلى مدرعات ومركبات ومستودع ذخيرة، واستهداف 75 وحدة مدفعية في مواقع إطلاق النار وقوات ومعدات عسكرية في 114 منطقة.

قريبون من وسط باخموت

قال قائد مجموعة فاغنر الروسية في مقطع فيديو نُشر السبت على تيليغرام، إن قواته قريبة من وسط مدينة باخموت التي تشهد معارك طاحنة منذ أشهر. وفي مقطع الفيديو، يمكن رؤية يفغيني بريغوجين واقفاً على سطح مبنى شاهق في مكان قيل إنه باخموت. وقالف ي الفيديو مشيراً إلى مبنى على مسافة من المكان الذي يقف فيه «هذا مبنى إدارة المدينة، هذا هو وسط المدينة». وأضاف: «يبعد من هنا مسافة كيلومتر و200 متر»، مشيراً إلى أن أهم شيء الآن هو «تلقي الذخيرة» و«مواصلة التقدم».

وقال بريغوجين إنه قدم الشكر للحكومة الروسية على الزيادة «البطولية» في إنتاج الذخيرة، لكنه لا يزال يشعر بالقلق من نقص إمداداتها بالنسبة لمقاتليه والجيش الروسي بالكامل.

وذكر بريغوجين أيضاً أن فاغنر، فتحت 58 مركز تجنيد في 42 مدينة روسية. وفي تغيير لتكتيكاته، اتجه بريغوجين إلى فتح مراكز في صالات رياضية لجذب مجنّدين محتملين. وقال في بيان صادر عن مكتبه الإعلامي «في 42 مدينة في الاتحاد الروسي، فُتحت مراكز تجنيد لصالح فاغنر. ويأتي مقاتلون جدد إلى هناك، سيرافقوننا للدفاع عن بلادهم وعائلاتهم». وأرفقت رسالته بقائمة من مراكز التجنيد هذه، وبدا أن غالبيتها افتُتحت في صالات رياضية وفي نوادٍ للفنون القتالية. ولم يحدد بريغوجين عدد المقاتلين الذين ينوي تجنيدهم من خلال هذه المراكز، ولا في أي مدة زمنية.

وأضاف بريغوجين: «على الرغم من المقاومة الشديدة من القوات المسلحة الأوكرانية، سنمضي قدماً. وعلى الرغم من الصعوبات التي توضع في طريقنا في كل خطوة، سنتغلب عليها معاً».

قصف خيرسون

قُتل ثلاثة أشخاص على الأقل وأصيب اثنان آخران في ضربة روسية على خيرسون جنوبي أوكرانيا، على ما أعلنت السلطات السبت. وقال أولكسندر بروكودين رئيس الإدارة العسكرية الإقليمية في خيرسون على تيليغرام: «أبلغنا بأن ثلاثة أشخاص قتلوا وأصيب اثنان في موقع تعرض لهجوم من العدو على الطريق السريع الذي يربط ميكولايف بخيرسون».

وأضاف أن «أعمال الإغاثة مستمرة» في المكان. وكان بروكودين، أعلن في رسالة سابقة أن «سيارة اشتعلت فيها النيران بعد إصابتها بقذيفة»، ما أدى إلى وفاة شخص وإصابة آخر.

من جهته، أعرب رئيس المكتب الرئاسي أندري يرماك عن أسفه عبر تيليغرام قائلاً: «الإرهابيون الروس يقصفون خيرسون مجدداً. هناك جرحى وقتلى» من دون تقديم مزيد من التفاصيل. وأرفق رسالته بصورة لسيارة متفحمة تماماً وعناصر إطفاء يعملون حولها.

المرتزقة الألمان

إلى جانب ذلك، أفادت صحيفة «نيوزيرشر تسايتونغ» الألمانية، بأن أكثر من 60 متطرفاً ألمانياً، غادروا إلى أوكرانيا خلال عام 2022، وأن 29 منهم شاركوا في العمليات القتالية.

وأوضحت، نقلاً عن بيانات المكتب الاتحادي لحماية الدستور، أن وكالات إنفاذ القانون الألمانية، تصنف نصف المرتزقة الألمان الذين غادروا إلى أوكرانيا، كيمينيين متطرفين. ووفقاً للبيانات، فإن 30 ألمانياً من المتطرفين الذين غادروا إلى أوكرانيا، لا يزالون هناك. مشيرة إلى أن السلطات الألمانية منعت 6 متطرفين من مغادرة البلاد إلى أوكرانيا، خلال العام الماضي. (وكالات)


شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version