موسكو – وكالات

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، الثلاثاء، أن قواتها للدفاع الجوي اعترضت صاروخاً موجهاً بقنبلة من نوع «جي.إل.إس.دي.بي» أطلقته القوات الأوكرانية في الساعات الـ 24 الماضية.

قالت الدفاع الروسية في تقريرها اليومي حول سير تنفيذ العملية العسكرية الخاصة، إنه «تم اعتراض 18 قذيفة من راجمات الصواريخ هيمارس وصاروخ موجه من نوع جي. إل. إس. دي. بي». وأفادت وكالات أنباء روسية، بأن هذه هي المرة الأولى التي يعلن فيها الجيش الروسي اعتراض قنبلة «جي.إل.إس.دي.بي»، أي القنبلة ذات القطر الصغير التي تطلق من الأرض، والتي يطلق عليها اسم «القنبلة الذكية»، منذ أن أرسلتها الولايات المتحدة إلى أوكرانيا في وقت سابق من هذا العام.

وبحسب خبراء فإن قذائف «جي.إل.إس.دي.بي»، بعيدة المدى والتي يبلغ 150 كم، تشكل تهديداً خطراً لأنه يصعب اكتشافها واعتراضها، وتضمنتها حزمة المساعدات العسكرية لأوكرانيا التي أعلنت الولايات المتحدة عنها في بداية فبراير/ شباط الماضي.

وأصرّت أوكرانيا على أنها تحتاج إلى هذه الأسلحة لتدمير خطوط الإمداد الروسية، وبالتالي تعويض النقص في قوتها البشرية وفي الذخيرة استعداداً لهجومها المضاد المقبل لصد القوات الروسية التي تحتل أجزاء كبيرة من جنوب أوكرانيا وشرقها.
وكان الغربيون مترددين في تسليم أوكرانيا منظومات صواريخ بعيدة المدى، خوفاً من استخدامها لضرب الأراضي الروسية، والتسبب في تصعيد الحرب.لكن كييف تعهّدت مرات عدة أنها لن تستخدمها إلا لمهاجمة أهداف في الأراضي المحتلة.
 

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version