موريسفيل – أ ف ب
قال الرئيس الأمريكي جو بايدن الثلاثاء، إن الحكومة الإسرائيلية التي تواجه حركة احتجاجية واسعة ضد مشروع التعديلات القضائية الذي «علّق» مؤخراً، لا يمكنها «مواصلة هذا المسار»، معبراً عن أمله في التخلي عنه.
وأوضح الرئيس الأمريكي على هامش زيارة إلى ولاية كارولاينا الشمالية «لا يمكنهم مواصلة هذا المسار وأعتقد أنني عبرت عن رأيي بوضوح».
وفي وقت لاحق، صرح بايدن بعد عودته إلى واشنطن بشأن نص القانون «آمل أن يتخلوا عنه».
ورداً على سؤال عما إذا كانت الديمقراطية الإسرائيلية بلغت نقطة تحول، أفاد بايدن «لا أعرف ما إذا كانوا قد بلغوا نقطة تحوّل، لكنه وضع صعب ويجب عليهم إيجاد حل».
وأضاف «آمل أن يتصرّف رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو على نحو يحاول فيه التوصل إلى تسوية حقيقية»، مشيراً إلى أنه لا يعتزم «في المدى القريب» دعوة رئيس الوزراء الإسرائيلي لزيارة البيت الأبيض.
ورداً على هذه التصريحات، أكد نتنياهو في بيان أن «إسرائيل دولة ذات سيادة، تصدر قراراتها عن إرادة شعبها ولا تستند إلى ضغوط من الخارج حتى عندما تأتي من أفضل أصدقائها».
وكانت الإدارة الأمريكية رحبت الاثنين بعد ثلاثة أشهر من التظاهرات، بتعليق هذا الإصلاح الذي يواجه معارضة في إسرائيل ودعت مجدداً القادة السياسيين إلى إيجاد حل وسط في أقرب وقت ممكن.


شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version