أصيب جنديان إسرائيليان بجروح في هجوم طعناً، أمس الثلاثاء، في ريشون لتسيون جنوبي تل أبيب، حسبما أكد مسعفون والشرطة التي اعتقلت مشتبهاً به، فيما اعتمد مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، قرارين حول حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره وعدم شرعية المستوطنات.

وقالت الشرطة إنها «اعتقلت مشتبهاً بطعنه جنديين» قرب قاعدة تسريفين العسكرية. وذكرت، في بيان لاحق، أن المشتبه به من «سكان منطقة الخليل وفي العشرينات من عمره». وبحسب قناة «كان» الإسرائيلية، فإن منفذ عملية الطعن هو محمود عواودة، البالغ من العمر 21 عاماً، وعمل في مستوطنة معاليه أدوميم، وجار التحقيق في كيفية دخوله إسرائيل. وقال الجيش الإسرائيلي في بيان إن المهاجم «حاول الاستيلاء على سلاح» أحد الجنديين قبل أن يتمكن مدنيون من السيطرة عليه. وذكرت صحيفة «يديعوت أحرونوت»، أن الجنديين أصيبا بجراح تتراوح ما بين الخطيرة والمتوسطة.

ونشرت وسائل إعلام فلسطينية مقطع فيديو للحظة استهداف مباشر لمستوطنة «ميراف» قرب جنين بصليات من الرصاص على يد مسلحين فلسطينيين، وأفادت مصادر عبرية بوقوع أضرار في منازل المستوطنين بعملية إطلاق نار استهدفت مستوطنة معاليه جلبوع بقضاء جنين.

وقالت الأوساط الإسرائيلية إن هذه العملية غير مسبوقة، حيث قام فلسطينيون بإطلاق النار من وراء السياج الأمني للمستوطنة، ووقعت أضرار مادية في المنازل. وفي مخيم الدهيشة قضاء بيت لحم، أصيب ثلاثة شبان بالرصاص الحي، أمس الثلاثاء، وصفت جراح أحدهم بالخطيرة، خلال مواجهات مع القوات الإسرائيلية، فيما تم اعتقال 8 فلسطينيين. واقتحمت القوات الإسرائيلية بلدة كفر نعمة قضاء رام الله، وأصابت 3 شبان بالرصاص الحيّ في الأطراف السفلية بعد مواجهات اندلعت فيها.

من جهة أخرى، اعتمد مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، قرارين حول حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره وعدم شرعية المستوطنات، وذلك خلال اجتماع المجلس الأممي، يوم الاثنين، في دورته العادية ال52، بحسب ما ذكرت وزارة الخارجية الفلسطينية، في بيان أصدرته، أمس الثلاثاء. وقالت الوزارة إن «هذا التصويت يشكل رسالة للحكومة الإسرائيلية وقياداتها من المستوطنين أن جرائمهم لن تمر دون عقاب، وأن أرض فلسطين الخالية من المستوطنات هي المكان الذي يمارس عليه الشعب الفلسطيني حقوقه غير القابلة للتصرف، وعلى رأسها حق تقرير المصير».

وذكرت أن «اعتماد قرارات فلسطين يأتي في وقت يتوجب فيه مواجهة وردع خطط الحكومة الإسرائيلية». وأشارت الوزارة إلى أن 38 دولة صوتت لصالح قرار عدم شرعية المستوطنات في الأرض الفلسطينية بما فيها القدس المحتلة، فيما امتنعت 5 دول عن التصويت وهي الكاميرون وجورجيا وليتوانيا ورومانيا وأوكرانيا، و4 دول صوتت ضده وهي التشيك، والولايات المتحدة، والمملكة المتحدة ومالاوي، حسب البيان. كما صوتت 41 دولة لصالح قرار «حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره»، وامتنعت 3 دول عن التصويت هي الكاميرون وليتوانيا ورومانيا، و3 دول صوتت ضد القرار هي التشيك والولايات المتحدة والمملكة المتحدة. ولم تذكر الخارجية الفلسطينية في بيانها، تفاصيل أكثر حول مضمون القرارين. (وكالات)


شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version