بغداد: «الخليج»، وكالات

أعلنت شبكة «رووداو» الإعلامية، أمس الاثنين، أن مسيّرة مفخخة مجهولة سقطت قرب قرية بوتيا التابعة لمحافظة دهوك في كردستان العراق، مؤكداً أن الحادث لم يسفر عن أي خسائر بشرية أو مادية، فيما بحث مستشار الأمن القومي في العراق، قاسم الأعرجي، مع نائب رئيس جهاز المخابرات التركي، موتلو توكا المشكلات الأمنية وضبط الحدود بين الجانبين، في حين استدعت السلطات العراقية محافظ الأنبار بتهمة «الإضرار بالمال العام».

وأشارت «رووداو» إلى أنها المسيّرة السادسة التي تسقط في مناطق بمحافظة دهوك خلال الأشهر الستة الأخيرة. وذكرت أن واحداً من سكان قرية بوتيا قرب سد دهوك بناحية زاويتة، هو الذي عثر على المسيّرة المفخخة؛ حيث قال لشبكة «رووداو» «كانت هناك ثلاث قنابل تم لصقها بالمسيّرة، ولم تنفجر». وأضاف أنه خرج قبل ثلاثة أيام لجني الأعشاب الربيعية على مسافة كيلومترين من مركز القرية؛ حيث عثر على المفخخة. أما عن مصيرها، فقد صرّح بأنه أبلغ الأجهزة الأمنية في دهوك عنها، وجاءت بدورها على الفور وباشرت بالتحقيق في الأمر. وأفاد مصدر عسكري في دهوك ل«رووداو» بأنهم لم يتوصلوا بعد إلى أي نتائج تكشف الجهة التي تقف وراء تلك المسيّرة. وأكد المصدر العسكري أن سقوط المسيّرة لم يسبب أي خسائر بشرية أو مادية.

من جهة أخرى، بحث مستشار الأمن القومي في العراق، قاسم الأعرجي، مع نائب رئيس جهاز المخابرات التركي، موتلو توكا، مستجدات الأوضاع الأمنية في المنطقة، والقضايا المتعلقة بأمن البلدين، إلى جانب وضع خريطة طريق لحل المشكلات الأمنية بين البلدين وضبط الحدود. وأكد توكا أن «زيارة رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني إلى تركيا كانت مهمة وإيجابية»، معرباً عن «تطلع بلاده لتطوير العلاقات مع العراق وفي مختلف المجالات».

في غضون ذلك، أعلنت هيئة النزاهة العراقية، أمس الاثنين، عن صدور أمر «استقدام بحق محافظ الأنبار الحالي علي فرحان بتهمة الإضرار بالمال العام». وذكر بيان للهيئة أن «أمر الاستقدام صدر بحق المتهم استناداً إلى أحكام المادة (340) من قانون العقوبات العراقي من جرّاء الإضرار عمداً بأموال ومصالح محافظة الأنبار، بتوزيع قطع أراضٍ سكنية في المناطق المحيطة بمطار الأنبار المزمع إنشاؤه؛ وذلك بالاتفاق مع عدد من المتنفذين في المحافظة». كما أصدرت الهيئة أمر استقدام بحق وكيل وزير التربية للشؤون العلمية الحالي. وذكرت الهيئة في بيان آخر، أن «قاضي تحقيق محكمة جنايات مكافحة الفساد المركزية أصدر أمراً باستقدام وكيل وزير التربية للشؤون العلميَّة الحالي؛ على خلفية قيامه بتسلم مبلغ رشى قدره 50 ألف دولار أمريكي». وأضافت، أن «فريق الهيئة العليا لمكافحة الفساد انتقل إلى أحد المطاعم في العاصمة بغداد الذي تمَّت فيه عملية التسليم، واطلع على كاميرات المطعم وتوثيق الحادثة وتفريغها في قرص (CD)».


شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version