أعلنت وزارة الدفاع الروسية مقتل أكثر من 500 جندي أوكراني خلال 24 ساعة، وتدمير عدد من مستودعات الأسلحة، وقال زعيم الانفصاليين الموالين لروسيا في دونيتسك إن القوات الأوكرانية فجرت المبنى الإداري في باخموت قبل انسحابها، واتهم الجيش الأوكراني روسيا باللجوء إلى أسلوب «الأرض المحروقة» في باخموت. 

مقتل 530 جندياً 

قالت وزارة الدفاع الروسية الاثنين إن قواتها قضت خلال 24 ساعة على 530 جندياً أوكرانياً، كما دمرت ثلاثة مستودعات أسلحة للعدو على مختلف محاور القتال في كوبيانسك وكراسني ليمان ودوينتسك وجنوب دوينتسك وزابورجيا وخيرسون.إلى جانب تدمير 12 مدفع هاوتزر ذاتي الحركة من طرز «غفوزديكا»و «دي 20» و«دي 30» و«مستا-بي» و«إم 777»أمريكي الصنع.إلى جانب استهداف 102 من الوحدات المدفعية الأوكرانية في مواقع إطلاق النار وقوات ومعدات عسكرية في 134 منطقة، كما تم استهداف مواقع قيادة للوائي الدفاع الإقليمي 125 و126.

 تفجير المبنى الإداري في باخموت

أعلن القائم بأعمال رئيس جمهورية دونيتسك الشعبية، دنيس بوشيلين،أن القوات الأوكرانية فجرت المبنى الإداري في مدينة باخموت قبل الانسحاب. وأضاف أن القوات الأوكرانية لا تشفق على المدينة، في حين تدفع القيادة الأوكرانية الجنود إلى «مفرمة لحم»، مشيراً في الوقت ذاته إلى أن جمهوريته ستتمكن من إعادة إعمار باخموت بعد انتهاء الأعمال القتالية. وشدد على أن خبرة إجراء مثل هذه الأعمال في مدينة ماريوبول موجودة لدى الجمهورية.

وقام بوشيلين بزيارة إلى مدينة باخموت، الاثنين، مفيداً بأن القوات الروسية تواصل التقدم. وقال إن القوات الروسية تسيطر الآن على 75 في المئة من المدينة. وظهر بوشلين في مقطع فيديو نشره على تلغرام، مرتدياً زياً عسكرياً وسط ساحة مغطاة بالركام يبدو أنها ساحة الحرية في وسط باخموت.

تقدمت القوات الروسية في الأشهر الأخيرة باتجاه شمال باخموت وجنوبها، وقطعت الكثير من طرق الإمداد الأوكرانية وسيطرت على الجزء الشرقي منها. في الأيام الأخيرة، يبدو أنها تتقدم في وسطها، ما أثار مرة أخرى تكهنات بشأن انسحاب أوكراني قريب.

من جانبه، اكتفى الجيش الأوكراني بالقول إنه «في قطاع باخموت يواصل العدو عملياته الهجومية…والمعارك الشرسة مستمرة».

الأرض المحروقة

كثفت القوات الروسية هجماتها على المدن الواقعة على خط المواجهة في شرق أوكرانيا الاثنين،وقالت كييف إن الروس يقصفون المواقع الأوكرانية حول مدينة باخموت المحاصرة في منطقة دونيتسك الشرقية ومدناً وبلدات أخرى بضربات جوية وقصف مدفعي. وقال الجنرال أولكسندر سيرسكي قائد القوات البرية الأوكرانية «العدو تحول إلى ما يسمى بتكتيكات الأرض المحروقة التي استخدمت في سوريا. إنه يدمر المباني والمواقع بضربات جوية ونيران المدفعية».

ويستهدف الجيش الروسي مدينة أفدييفكا أيضاً.وذكر بافلو كيريلينكو حاكم منطقة دونيتسك «الروس حولوا أفدييفكا إلى خراب كامل»، وهو يصف غارة جوية وقعت اليوم الاثنين ودمرت مبنى متعدد الطوابق. وأضاف «لا يزال هناك حوالي 1800 شخص في المجمل في أفدييفكا، وحياتهم جميعاً تتعرض للخطر كل يوم».

تبادل أسرى

قالت روسيا وأوكرانيا أنهما أجرتا عملية مقايضة كبيرة للأسرى الاثنين، بإطلاق سراح 106 أسرى حرب روس مقابل 100 أوكراني. وفي تدوينة على تلغرام، قال أندريه يرماك، رئيس مكتب الرئيس الأوكراني إن الأوكرانيين المفرج عنهم من بينهم مدافعون عن مدينة ماريوبول ومصنع آزوفستال للصلب اللذين استولت عليهما روسيا في الأشهر الأولى من الحرب. وقالت وزارة الدفاع الروسية إن سجناءها أُطلق سراحهم بعد عملية مفاوضات.(وكالات)


شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version