أكد وزير الخارجية المصري سامح شكري، أن القاهرة «على اتصال مباشر» مع الجيش السوداني وقوات «الدعم السريع» على حد سواء، للعمل كوسيط بين الأطراف المتحاربة.

أضاف شكري في مقابلة خاصة مع CNN، أن هذا الصراع «داخلي»، ولذلك يجب الحفاظ على الحياد، والالتزام التام بأفضل الظروف للشعب السوداني.وتابع: «كانت مصر على اتصال مباشر مع الطرفين، مشجعة على ضبط النفس من أجل وقف النشاط العسكري، والعودة إلى حوار سلمي متجدد لحل هذا الوضع».

وبسؤاله عن أنه من المعروف مسبقاً دعم دولته للجيش السوداني، وبالتالي كيف تتوسط مصر في التفاوض، لأنه من المفترض أن تتشكك قوات الدعم السريع في هذه الوساطة، أجاب شكري: «كانت علاقتنا مع السودان علاقة تاريخية وتقليدية مع جميع الكيانات السياسية المختلفة في السودان».

وتابع: «الرئيس السيسي كان واضحاً في هذا الشأن عندما أدلى بتصريحات حول طبيعة هذا الصراع، وأنه صراع داخلي، فنحن نحافظ علي الحياد والالتزام التام بأفضل الظروف للشعب السوداني، وبالتأكيد فإن العنف المتصاعد وتأثيرة على الضحايا المدنيين والعسكريين هو مصدر قلق كبير لدينا».

واستطرد وزير الخارجية المصري: «نتواصل مع كل من له تأثير في هذا الموضوع سواء كان الجيش السوداني أو قوات الدعم السريع، ونأمل أن يلتفتوا لنا بشأن الدعوة للهدوء وضبط النفس ووقف الأعمال العدائية».

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version