أعلنت القوات الروسية، ضرب مقر القوات الأوكرانية في باخموت ومقتل 470 جندياً، وقال مسؤول روسي إن أوكرانيا تعتزم شن هجومها المضاد في يوم وفاة هتلر ( 30 إبريل/نيسان)، وأعلنت الولايات المتحدة عن تقديم مساعدة عسكرية جديدة لأوكرانيا قيمتها 325 مليون دولار، تشمل قذائف مدفعية، بينما أعلنت الدنمارك وهولندا أنهما سترسلان 14 دبابة ليوبارد إلى أوكرانيا.

ضرب مقر قيادة باخموت

أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن قواتها ضربت المقر المشترك لمجموعة القوات الأوكرانية «باخموت» الواقع ببلدة كونستانتينوفكا، بينما تواصل الفصائل الهجومية الروسية عملياتها في غرب باخموت. وشملت خسائر العدو على محور دونيتسك 470 جندياً ومرتزقاً.

وأشارت الوزارة إلى أن وحدات من القوات المحمولة جواً والمدفعية تساند عمليات الفصائل الهجومية وتحبط محاولات القوات الأوكرانية لشن هجمات مضادة، ونقل الاحتياطيات في منطقة باخموت.

الهجوم المضاد بتاريخ نازي

قال فلاديمير روغوف، عضو مجلس إدارة مقاطعة زابوريجيا، إن الموعد الذي أعلنته «نيوزويك» لهجوم القوات الأوكرانية المضاد، يتزامن مع ذكرى وفاة أدولف هتلر. وكانت المجلة الأمريكية، نقلت عن وثائق سرية تم تسريبها، أن الولايات المتحدة وحلفاءها يعدون أوكرانيا لشن الهجوم المضاد في يوم 30 أبريل. وأضاف روغوف: «بالنظر إلى الطريقة التي يتضرع بها النازيون الجدد في كييف للفاشية، فمن غير المستبعد أن يقوموا بترتيب توقيت هجومهم المضاد، ليتوافق مع تاريخ وفاة زعيمهم الأيديولوجي هتلر – أي في يوم 30 إبريل، خاصة أن هذا التاريخ ظهر في وسائل الإعلام الأمريكية». وأعرب روغوف عن ثقته بأن نهاية فولوديمير زيلينسكي «ستكون مماثلة لنهاية هتلر الوخيمة، وأن القوات الأوكرانية ستواجه نفس الهزيمة التي حلت بقوات ألمانيا النازية».

أعلن البيت الأبيض أنّ الولايات المتّحدة سترسل قريباً مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا. وقالت المتحدّثة باسم الرئاسة الأمريكية كارين جان-بيار في إيجاز صحفي روتيني إنّ هذه الشحنة الجديدة ستضمّ ذخيرة لأنظمة مدفعية يستخدمها الجيش الأوكراني، مشيرة إلى أنّ البنتاغون سيقدّم مزيداً من التفاصيل. وحزمة المساعدات العسكرية الجديدة هذه قيمتها 325 مليون دولار وتشمل قذائف مدفعية. وقالت وزارة الدفاع الأمريكية في بيان إن الحزمة تشمل أيضاً ذخائر لنظام الصواريخ الدقيقة هيمارس وألغاماً مضادة للدبابات.

دبابات من هولندا والدنمارك

ستشتري الدنمارك وهولندا 14 دبابة من طراز ليوبارد2 بقيمة 165 مليون يورو لإرسالها إلى أوكرانيا على ما أعلنت وزارة الدفاع الدنماركية الخميس. وجاء في بيان للوزارة أعلنت هولندا والدنمارك اليوم (الخميس) نيتهما شراء 14 دبابة ليوبارد 2إيه4 وتحديثها وتقديمها إلى أوكرانيا، إثر تعاون مثمر مع ألمانيا لإرسال ما لا يقل عن مئة دبابة ليوبارد 1إيه5. وأوضحت الوزارة أن الدبابات ستسلم اعتبارا من مطلع 2024 مشيرة إلى أن الكلفة تقدر ب165 مليون يورو وسيتقاسمها البلدان مناصفة.

وفي بيان آخر رأت وزارة الدفاع الهولندية أن أمن أوكرانيا وأمن أوروبا متلازمان.

وسلمت ألمانيا والمملكة المتحدة الشهر الماضي أوكرانيا 18 دبابة ثقيلة من طراز ليوبارد2 و14 دبابة تشالنجر 2 على التوالي.

نيزك

رجحت وكالة الفضاء الأوكرانية الخميس، أن يكون الوميض الذي أضاء سماء كييف مساء الأربعاء عائداً لنيزك بعد استبعاد فرضية سقوط قمر اصطناعي أو إطلاق دفاعات صاروخية. وكان رئيس الإدارة العسكرية في العاصمة سيرغي بوبكو قال على تلغرام نحو الساعة 20,00 (19,00 ت غ ليل الأربعاء رُصد في سماء كييف بريق مشع لجسم جوي «مضيفاً» بحسب المعلومات الأولية، الظاهرة سببها سقوط قمر اصطناعي لناسا غير أن متحدثاً باسم ناسا نفى لوكالة فرانس برس ذلك، مؤكداً أن القمر الاصطناعي المعني بالأمر«لا يزال في المدار».(وكالات)


شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version