أسقطت القوات الروسية مقاتلة «سو-25» أوكرانية في خيرسون وقتلت 435 جندياً أوكرانيا خلال 24 ساعة، وقال سكرتير الأمن والدفاع الأوكراني: إن الانسحاب من باخموت، سيؤدي إلى انهيار الجبهة، ورأت مجموعة فاغنر العسكرية الروسية الخاصة، أن الهجوم الأوكراني المضاد سيكون في النصف الثاني من شهر مايو/أيار المقبل.

مقتل 300 جندي

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، الأربعاء، أن قواتها أسقطت قاذفة «سو-25» أوكرانية فوق خيرسون، وتمكنت من تحييد 8 مجموعات تخريب واستطلاع للعدو على محاور كوبيانسك، وجنوبي دونيتسك وزابوريجيا وكراسني ليمان، وأشارت إلى مقتل 135 جندياً على هذه المحاور.

وقتل 300 جندي أوكراني على محور دونيتسك، حيث واصلت فصائل هجومية روسية مدعومة من وحدات القوات المحمولة جواً ومجموعة قوات «الجنوب» وسلاح الجو والمدفعية، استهداف القوات الأوكرانية في الجزء الغربي من مدينة باخموت، كما دمرت عدداً من المعدات العسكرية و5 مستودعات ذخيرة، وأصابت 93 وحدة مدفعية أوكرانية في مواقع إطلاق النار وقوات ومعدات عسكرية في 127 منطقة.

انهيار الجبهة

قال أليكسي دانيلوف سكرتير مجلس الأمن القومي والدفاع الأوكراني، في مقابلة مع القناة التلفزيونية الأولى، إن انسحاب القوات الأوكرانية من باخموت سيؤدي إلى انهيار الجبهة.

وأضاف: «هذه نقطة استراتيجية مهمة جداً.قيل لنا أكثر من مرة إنه يجب تسليم المدينة والانسحاب. إذا تصرفنا بهذا الشكل فسنصل لاحقاً إلى حدودنا الغربية بسرعة كبيرة». وشدد على ضرورة الاحتفاظ بهذا الجزء من خط المواجهة، حتى لا تنهار بقية الجبهة.

الهجوم المضاد في مايو

قال قائد قوات «فاغنر» الروسية، يفغيني بريغوجين، إن الهجوم المضاد للقوات الأوكرانية في دونباس، أمر لا مفر منه. وأضاف: «بعد هطل اخر الامطار وجفاف التربة في منتصف مايو/أيار المقبل ستكون القوات الأوكرانية جاهزة بشكل كامل للتحرك وقطع الأجنحة».

وأعلن عن وصول الوحدات الأوكرانية المدربة بشكل جيد بما في ذلك القوات الخاصة إلى باخموت، مضيفاً أن «اللغة البولندية مسموعة هناك طوال اليوم».

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية، أنه نتيجة عملية تفاوض، أعيد الأربعاء 40 جندياً روسياً من الأراضي التي تسيطر عليها السلطات الأوكرانية. وقالت الدفاع الروسية في بيان إن طائرات نقل جوي روسية نقلت الجنود المفرج عنهم إلى موسكو لتلقي العلاج وإعادة التأهيل في المؤسسات الطبية التابعة لوزارة الدفاع.

وأعلن مصدر في هيئات الأمن الروسية، أن بلدان الناتو سلمت عبر رومانيا 6 دبابات من طراز «ليوبارد» و24 دبابة من طراز «تي-72» إلى منطقة أوديسا لتجديد كتيبة دبابات للواء القوات الأوكرانية.

«آزوف» تهدد

صرح القائد المؤقت لكتيبة «آزوف» الأوكرانية بوغدان كروتيفيتش، بأن وحدته تنوي لعب دور مهم في الهجوم الأوكراني المضاد من خلال الاستيلاء على مدن روسية صغيرة لاستخدامها لممارسة الضغط على موسكو. ونقلت صحيفة «واشنطن بوست» عن كروتيفيتش، أن نظام كييف حدد كتيبة «آزوف» التي انضمت إليها مؤخراً وحدات أخرى من الحرس الوطني للبلاد، كواحدة من أصل 6 «كتائب هجومية». وأشارت إلى أن «آزوف» تحاول التعافي من «الخسائر القتالية الفادحة» وتأمل في تجنيد 6500 مقاتل جديد. (وكالات)


شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version