قتل شخص، وأصيب عشرات وتضررت مبان ومحطة للسكك الحديدية في ضربات روسية جديدة بأوكرانيا،وأعلنت وزارة الدفاع الروسية عن تدمير 8 مسيرات ومركز قيادة ومستودعات أسلحة، وتصفية أكثر من 540 جندياً أوكرانياً،وحذر رئيس «فاغنر» من هجوم أوكراني مضاد قد يشكل «مأساة» لروسيا، فيما أدى انفجار إلى خروج قطار شحن عن مساره في منطقة روسية متاخمة لأوكرانيا،وأعلن الجيش الأوكراني عن تسلمه صواريخ «زوني» الأمريكية.

جبهة باخموت

أفادت وزارة الدفاع الروسية بتدمير 8 مسيرات ومستودعات أسلحة ومركز قيادة أوكراني وإحباط محاولات مجموعات تخريب واستطلاع أوكرانية، وتصفية أكثر من 210 جنود ومرتزقة في أربعة محاور. وفي محور دونيتسك واصلت القوات الروسية وفرق الهجوم عملياتها النشطة لتدمير القوات الأوكرانية في الضواحي الغربية لمدينة باخموت، كما نفذت المقاتلات الروسية 6 طلعات جوية ونفذت قوات المدفعية 64 مهمة إطلاق نار في المنطقة خلال 24 ساعة، وجراء العمليات في محور دونيتسك تم تصفية حوالي 330 جندياً ومرتزقاً وتدمير عتاد حربي.

قال جنرال أوكراني كبير في تصريحات نُشرت الاثنين، إن الهجمات المضادة الأوكرانية طردت قوات روسية من بعض المواقع في مدينة باخموت، لكن الوضع لا يزال «صعباً». وقال الجنرال أولكسندر سيرسكي، قائد القوات البرية، في بيان: «الوضع صعب للغاية». وأضاف «في الوقت نفسه، تعرض العدو في مناطق معينة من المدينة لهجوم مضاد من قبل وحداتنا وترك بعض المواقع». وقال الجيش إن سيرسكي أدلى بهذه التصريحات أثناء زيارته للقوات على الخطوط الأمامية. وأضاف أن وحدات روسية جديدة، تشمل مظليين ومقاتلين من مجموعة فاغنر الأمنية الخاصة «يُدفع بها باستمرار إلى المعركة» على الرغم من تكبدها خسائر فادحة.

هجوم قد يشكل «مأساة»

حذّر رئيس مجموعة فاغنر العسكرية الخاصة يفغيني بريغوجين من شنّ أوكرانيا هجوماً مضاداً يمكن أن يشكل «مأساة» لروسيا، وتذمر من شحّ الذخيرة لدى مقاتليه.

منذ أشهر، تقود فاغنر الهجوم الروسي على مدينة باخموت الواقعة في شرق أوكرانيا والتي تمثل مركز القتال بين قوات كييف وموسكو. وقال بريغوجين «نحن (فاغنر) لدينا 10-15% فقط من القذائف التي نحتاج إليها»، محمّلاً قيادة الجيش الروسي مسؤولية ذلك. وتوقع بريغوجين أن تشنّ أوكرانيا هجوماً مضاداً في منتصف مايو/أيار الحالي. وقال في هذا الصدد إن «الهجوم المضاد يمكن أن يصبح مأساة لبلدنا».

هجوم صاروخي واسع

أطلقت روسيا قذائف على أهداف في أنحاء أوكرانيا في ثاني ضربة جوية كبيرة خلال ثلاثة أيام، ما أدى إلى اندلاع حريق هائل في إحدى المناطق الواقعة جنوب شرق البلاد،ما أسفر عن سقوط قتيل وإصابة ما لا يقل عن 34 شخصاً وتضرر عشرات المنازل. وقالت أوكرانيا إنها نجحت في إسقاط 15 من بين 18 صاروخاً، لتحمي سماء العاصمة كييف ومدناً رئيسية أخرى دوت فيها صفارات الإنذار. ولم تقع أضرار واسعة النطاق سوى في مدينة بافلوغراد، وهي مركز للسكك الحديدية خلف الجبهتين الجنوبية والشرقية.

ونشر مسؤول عينته روسيا في منطقة زابوريجيا صوراً للحريق الضخم من داخل مدينة بافلوغراد، وقال إن قوات روسية قصفت أهدافاً عسكرية هناك.

ونشر مسؤولون أوكرانيون أيضا صوراً لأرض قاحلة محترقة، وقالوا إن منشأة صناعية تعرضت للقصف دون أن يحددوها. وقال ميكولا لوكاشوك رئيس مجلس منطقة دنيبرو إن الهجوم ألحق أضرارا بنحو 19 مبنى سكنياً و25 منزلاً و3 مدارس و3 من رياض الأطفال وعدة متاجر.

وأضاف أن الجرحى البالغ عددهم 34 بينهم ثلاثة أطفال.

وجاءت الهجمات بعد ثلاثة أيام فقط من مقتل 23 مدنياً بقذيفة أطلقتها روسيا على مبنى سكني شاهق في مدينة أومان.

وقالت وزارة الدفاع الروسية إن قواتها قصفت «المنشآت الصناعية العسكرية الأوكرانية» باستخدام صواريخ جوية وبحرية عالية الدقة وبعيدة المدى. وأضافت في بيان أن «أهداف الضربة تحققت. تعطل عمل المنشآت التي تصنع الذخيرة والأسلحة والمعدات العسكرية للقوات الأوكرانية».

وقالت وزارة الطاقة الأوكرانية إن الهجمات ألحقت أضراراً جسيمة بنقاط توزيع الكهرباء في منطقة خيرسون الجنوبية ومنطقة دنيبروبتروفسك في وسط شرق البلاد، ما أدى إلى انقطاع الكهرباء عن آلاف الأشخاص.

انفجار في مدينة روسية حدودية

قال حاكم محلي لمنطقة روسية على الحدود مع أوكرانيا في منشور عبر مواقع التواصل الاجتماعي، إن انفجاراً في المنطقة أدى إلى خروج قطار شحن عن القضبان الاثنين، مضيفاً أن هذا لم يسفر عن خسائر بشرية. وأظهرت صور انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي عدة عربات من قطار الشحن ملقاة على جانبها مع تصاعد دخان رمادي قاتم في الهواء في موقع خروج القطار عن القضبان في منطقة بريانسك. وقالت شركة السكك الحديدية الروسية إن القاطرة وسبع عربات شحن خرجت عن القضبان، كما اشتعلت النيران في القاطرة. وقال ألكسندر بوجوماز حاكم بريانسك في منشور عبر قناته على تلعرام إن «عبوة ناسفة مجهولة انفجرت عند علامة الكيلومتر 136 على خط السكة الحديدية بين بريانسك وأونيتشا، ما أدى إلى خروج قطار الشحن عن القضبان».

صواريخ أمريكية

قال قائد القوات الجوية الأوكرانية، إن صواريخ «زوني» الأمريكية غير الموجهة، باتت بحوزة القوات الأوكرانية. وبحسب بيان أوليشوك، «صواريخ جو – أرض الأمريكية زوني غير الموجهة «Zuni» باتت في خدمة القوات الأوكرانية»، ونشر صورة عبر حسابه لمقاتلة سو25، وهي تحمل هذه الصواريخ تحت جناحيها.

في أوائل يناير/كانون الثاني، أعلن البنتاغون عن حزمة مساعدات عسكرية جديدة بقيمة 2.85 مليار دولار لأوكرانيا، والتي تضمنت 4000 صاروخ زوني.

هو صاروخ جو-أرض غير موجه. تم اعتماده من قبل القوات البحرية والجوية الأمريكية في عام 1957. ويبلغ أقصى مدى لإطلاق النار 8 كم. ويمكن أن يخترق الصاروخ درعاً يبلغ سمكها حوالي 500 مم. مصممة لتدمير الأهداف الأرضية والسطحية صغيرة الحجم.

(وكالات)


شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version