وصلت إلى دولة الإمارات أمس الثلاثاء طائرة الإجلاء الثالثة من السودان، التي تُقل 126 شخصاً من رعايا 5 دول، في وقت تتوالى فيه عمليات إجلاء الرعايا الأجانب، مع احتدام المعارك بين الجيش وقوات الدعم السريع، رغم موافقة الطرفين على تمديد الهدنة. وقالت وزارة الدفاع الروسية أمس الثلاثاء إن موسكو تجلي أكثر من 200 من رعاياها وجيرانها، كما واصلت نيجيريا مساعيها لإجلاء أكثر من 3000 من رعاياها وسط صعوبات لوجستية، فيما أشادت الولايات المتحدة بالدور الذي لعبته السعودية في إجلاء المدنيين الأجانب من السودان.

تواصل دولة الإمارات عملية إجلاء الفئات الأكثر احتياجاً من المرضى، والأطفال، وكبار السن، والنساء الذين تضعهم الدولة على رأس أولوياتها، وذلك في إطار قيم دولة الإمارات الراسخة وجهودها الإنسانية في تعزيز التضامن والتعاون الدوليين. 

 وستوفر دولة الإمارات جميع خدمات الاستضافة والرعاية خلال فترة وجودهم في الدولة قبيل نقلهم بأمان إلى دولهم.

وجددت وزارة الخارجية والتعاون الدولي في بيان لها التزام دولة الإمارات بتقديم يد العون والمساعدة للدول في أوقات الحاجة، مشيرة إلى العمل مع شركائها والمجتمع الدولي لتحقيق كل ما يخدم مصالح الشعب السوداني.

من جهة أخرى، توالت أمس عمليات إجلاء الرعايا الأجانب العالقين في السودان مع احتدام المعارك في البلاد.

وأشادت الولايات المتحدة أمس الأول الاثنين بالدور الذي لعبته السعودية في إجلاء المدنيين الأجانب من السودان.

وقال نائب المتحدث باسم الخارجية الأمريكية فيدانت باتيل في إفادة صحفية: «إن السعودية لعبت دوراً مهماً في إجلاء المدنيين من السودان، وفي التواصل مع القيادات العسكرية للتوصل إلى اتفاق الهدنة».

وأضاف أن 3 رحلات إجلاء نقلت أكثر من 700 مواطن أمريكي إلى بورتسودان في الأيام الثلاثة الماضية قبل أن يتم نقلهم إلى السعودية.

ولفت إلى أنه تم إجلاء أكثر من ألف مواطن أمريكي منذ بدء النزاع.

وفي السياق، أعلن باتيل عن «عدم وجود» خطط حالياً لتسيير قوافل إجلاء جديدة من السودان للرعايا الأمريكيين.

وجدد مطالبة الولايات المتحدة مواطنيها ب«عدم السفر إلى السودان».

من جانبها، قالت وزارة الدفاع الروسية أمس إن موسكو تجلي أكثر من 200 من رعايا روسيا وجيرانها من السودان.

كما تواصلت عملية إجلاء العراقيين، وفي أحدث حصيلة عن أعداد من تم إجلاؤهم نشرتها  الخارجية العراقية على لسان الناطق باسمها أحمد الصحاف عبر بيان أكد فيه أنه قد «تم إجلاء 288 شخصاً من الجالية العراقية في السودان، بينهم 16 مواطناً سورياً».

وواصلت نيجيريا مساعيها لإجلاء أكثر من 3000 من رعاياها وسط صعوبات لوجستية.(وكالات)


شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version