تتواصل وبنجاح لافت فعاليات ومسابقات النسخة السادسة من مهرجان سباق دلما التاريخي، الذي يقام بتنظيم لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية في أبوظبي ونادي أبوظبي للرياضات البحرية، ومجلس أبوظبي الرياضي، ونادي تراث الإمارات في جزيرة دلما.

تستمر بطولة دلما لصيد الشعري التي انطلقت في 28 إبريل/نيسان الماضي، حتى الأحد المقبل، ضمن واجهة الفعاليات اليومية للمهرجان والتي تتضمن إلى جانب سباق دلما التاريخي للمحامل الشراعية فئة 60 قدماً، 24 مسابقة بحرية وشاطئية ورياضية تراثية

وتتلخص أهم لوائح بطولة دلما لصيد الشعري، في استخدام طرق الصيد التقليدية «الصنارة»، الخيط التقليدي، ويجري تصوير المتسابقين لعملية سحب السمكة إلى القارب، وإبراز الشكل واللون، وصولاً لوزن السمكة في الموقع المخصص في ميناء جزيرة دلما، على أن يتم احتساب السمكة ذات الوزن الأعلى لكل متسابق.

وتتسق بطولة صيد الشعري مع أهداف مهرجان دلما التاريخي الساعية لتفعيل الجانب التراثي البحري المحلي وإعادة إحيائه، وتعريف الجمهور سواء من مواطنين مقيمين أو سياح بأهمية التراث البحري وتراث الجزر الإماراتية، إضافة إلى تشجيع المجتمع المحلي ودعم الأسر المنتجة وإنعاش السوق المحلي للجزيرة، وترسيخ مكانة المهرجان كوجهة سياحية ورياضية جديدة.

وتسجل جولات بطولة دلما لصيد الشعري، نجاحاً كبيراً في ظل نسب المشاركة المميزة، والأرقام العالية، وسط أجواء خاصة للحدث الذي يعدّ أحد ضروب الرياضة التي ارتبطت بالآباء والأجداد.

من جهته أشاد خليفة السويدي، مشرف عام بطولة صيد الشعري، بالالتزام الكبير للمتسابقين باللوائح والتعليمات الخاصة بالبطولة، الأمر الذي أسهم في النجاح اللافت للجولات المستمرة حتى محطة الختام الأحد، وقال: الشفافية في تطبيق اللوائح والقوانين وإجراءات توثيق عملية الصيد وفرت العدالة للجميع، وجعلت عملية التحكيم سلسة.

وأضاف: «البطولة تنسجم وأهداف المهرجان الرامية إلى الحفاظ على المسابقات التقليدية التراثية، التي تعبر عن تراث الإمارات البحري، وإعادة إحياء التراث البحري المحلي»، لافتاً إلى أن «البطولة المخصصة لصيد الشعري تدعم الحفاظ على السلامة البحرية من الصيد الجائر، بحسب قوانين الدولة، وتخلق فرصة أمام الهواة لممارسة صيد السمك التقليدي».

ولفت السويدي إلى رصد اللجنة المنظمة لمهرجان دلما جوائز مالية قيمة للمتسابقين تصل في مجموعها إلى 150 ألف درهم، موزعة على 50 فائزاً، بواقع 11 ألف درهم للفائز بالمركز الأول، و10.500 درهم للمركز الثاني، و10 آلاف درهم لثالث، وصولاً الفائز بالمركز رقم 50.

فعاليات متنوعة

ويشمل برنامج فعاليات النسخة السادسة من المهرجان اليوم الأربعاء 3 مايو/أيار، نحو 15 مسابقة وفعالية متنوعة، تشمل مسابقات كرة القدم الشاطئية وكرة الطائرة الشاطئية، والألعاب الشعبية، وغيرها، علاوةً على فعاليات وعرض المسرح، الحرف اليدوية، وقرية الطفل.

وتجذب فعاليات السوق الشعبي المصاحب، والممتد على مساحة 25 ألف متر مربع، المشاركين والزوار؛ حيث يحتضن السوق أركاناً ومحلات للأسر المنتجة وأصحاب الحرف والمواهب من أهل جزيرة دلما، إلى جانب أركان وأجنحة المؤسسات الوطنية الراعية.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version