الشارقة: ضمياء فالح
يمثل اللعب في نادي برشلونة الإسباني حلم معظم محترفي الكرة، لكن الأوكراني الدولي السابق دميترو شيرجنسكي (36 عاماً) لا يعترف بذلك رغم أن مدرب برشلونة حينها، الإسباني بيب جوارديولا، اشتراه ليكون شريكاً لأمد طويل في دفاع الفريق بجانب جيرارد بيكيه. وقال شيرجنسكي المنضم لبرشلونة في 2009 قادماً من شاختار دونيتسك: «في الشتاء كانت هناك شائعات في وسائل الإعلام لكن لم يتقدم برشلونة بعرض. بعد أيام من الفوز بلقب يوروبا ليج تلقيت اتصالاً هاتفياً من برشلونة وتحولت الشائعة إلى حقيقة، إنهم يحبونك دميترو. واو، كانت تلك المرة الأولى في مسيرتي التي شعرت فيها فعلاً بالضغط».
وتابع شيرجنسكي: «اللحظة الحقيقية التي شعرت فيها فعلاً أن الموضوع جاد كانت عندما اتصل بي جوارديولا أثناء استعداد فريقي للموسم في معسكر بسويسرا، حينها شعرت بالرعب. قال لي بيب: أريدك أن تكون شريكاً مع بيكيه لسنوات طويلة، ثق بي، أحب طريقتك في تشتيت الكرة واستلامها وتمريرها بأول لمسة. صدمت مما قاله لي».
رغم هذا الدعم والثقة لم يبق المدافع الأوكراني سوى عام واحد في برشلونة، وذلك إثر التغييرات التي شهدتها الإدارة برحيل الرئيس خوان لابورتا ومجيء خلفه ساندرو روزيل، وعاد شيرجنسكي لشاختار ويلعب حالياً في نادي يونيكوس اليوناني بعد تجربة ناجحة في آيك أثينا.
وتابع المدافع: «لم أقل أبداً إني لعبت في برشلونة، أقول كنت في برشلونة وهناك فارق لأنك عندما تقول كنت لاعباً في برشلونة يجب أن يكون لك دور مهم في الفريق. كان انتقالي لبرشلونة رمزياً ليثبت أن الأحلام يمكن أن تتحول لواقع وأردت التعلم سريعاً، لكن كانت كرة قدم مختلفة ولغة مختلفة ومجتمعاً مختلفاً. الآن أعرف أن المشكلة الرئيسية كانت نفسية، كنت متعجلاً جداً وضغطت على نفسي كثيراً بجولتين في الجيم ودروس لغة. قال لي بيب: نفذ فقط ما آمرك به ولا تفكر أكثر من المطلوب، لكنني أدركت أنني لم أكن بأفضل حالاتي في التمرينات، بيب لاحظ وضعي وطلب مني الهدوء لكن كيف أهدأ في برشلونة حيث لا توجد فرصة ثانية أو ثالثة. إن لم تكن جيداً فالعام الواحد كثير عليك. الوضع هناك لا يشبه إنجلترا. على المستوى العام لا أعتقد أنني فشلت لكن إن تحدثنا عن مباريات معينة مثل مباراة الكأس أمام إشبيلية وفي الليجا أمام قادش فقد فشلت فيهما رغم فوز الفريق بالمباراتين، هذا هو الثمن الذي تدفعه في فريق بمستوى رفيع مثل برشلونة. في 2010 تغير الرئيس وبما أني لم ألعب كثيراً لم أحصل على ضمانات بالبقاء ورغم كل شيء ظل جوارديولا يقول لي: لا تقرأ كل ما يكتب، كن مستعداً، أنت لم تكن معنا قبل الموسم لكن هذا العام سيكون مختلفاً، لكن ما حصل، حصل وهكذا انتهت قصتي في برشلونة».

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version