بحث الممثل الخاص للأمين العام ورئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا عبد الله باتيلي مع رئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي، أمس الأربعاء، الجهود المبذولة للوصول إلى الانتخابات خلال عام 2023 ومشروع المصالحة الوطنية، وتوحيد الجهود الأمنية والعسكرية والآلية الوطنية الشاملة لإدارة عوائد النفط، وتحديد أولويات الإنفاق، إضافة إلى بحث سُبل دعم لجنة 6+6 لإنجاز مسؤولياتها في أقرب الآجال. كما اتفق باتيلي مع رئيس مجلس النواب عقيلة صالح، على الضرورة الملّحة لتسريع وتيرة عمل لجنة «6+6» المشكّلة من مجلسي النواب والأعلى للدولة لإعداد الإطار التشريعي للانتخابات الشاملة.

وفي سياق متصل، أكد عضو اللجنة المُشتركة لإعداد القوانين الانتخابية (6+6) المُمثلين لمجلس النواب ومجلس الدولة، فتح الله السريري، أن اللجنة تركز في نقاشاتها حتى الآن على الانتخابات البرلمانية.

وبيّن السريري الذي يمثل مجلس الدولة في اللجنة المشتركة، أن التركيز على الانتخابات البرلمانية حالياً، لأنها أكثر قابلية للتطبيق وفق الظروف الراهنة، في حين أن الانتخابات الرئاسية تواجه مشاكل وعراقيل معروفة للجميع من ضمنها شروط الترشح.

وكان المتحدث باسم مجلس النواب عبد الله بليحق، أكد أن اللجنة المُشتركة لإعداد القوانين الانتخابية (6+6) المُمثلين لمجلس النواب ومجلس الدولة، عقدت اجتماعاً مع رئيس المفوضية الوطنية العُليا للانتخابات عماد السايح، بمقر فرع ديوان مجلس النواب في مدينة طرابلس الاثنين الماضي، وبحثت خلاله الملاحظات الفنية للمفوضية حول قوانين الانتخابات الرئاسية والبرلمانية، لأخذها بعين الاعتبار في عمل اللجنة في إعداد القوانين الانتخابية.

وفي ذات السياق بحث رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية عبد الحميد الدبيبة والسفيرة البريطانية في طرابلس كارولين هورندال، أمس الأربعاء، توحيد الجهود الدولية والمحلية، لإجراء الانتخابات.

على صعيد آخر، تفتتح هولندا رسمياً يوم الاثنين المقبل مقر سفارتها لدى ليبيا ومباشرة عملها من العاصمة طرابلس. (وكالات)


شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version