عدن: «الخليج»، وكالات

أكد السفير السعودي لدى اليمن أن أطراف الحرب في اليمن جادون بشأن إنهاء الحرب المدمرة، التي اندلعت قبل 8 سنوات، لكن من المستحيل التنبؤ بموعد إجراء محادثات مباشرة، ناهيك عن حدوث انفراج، فيما أكد المبعوث الأمريكي الخاص لليمن تيم ليندركينغ، أمس الخميس، أن الكثير من الإنجازات تحققت منذ التوصل للهدنة في البلاد.

وقال السفير محمد آل جابر في أول تصريحات موسعة له بعد اجتماعه مع قادة الحوثيين في صنعاء الشهر الماضي، «الجميع جادون، بمعنى أن الجميع يبحثون عن السلام»، لكنه أضاف «ليس من السهل استيضاح الخطوات التالية». وتابع «لا شيء واضحاً، لكنني متفائل، ونأمل بإذن الله أن يجد اليمنيون مخرجاً في أسرع وقت ممكن». وقال آل جابر، خلال المقابلة مع وكالة الصحافة الفرنسية التي أجريت على متن رحلة العودة إلى السعودية من عدن، «نظراً لعلاقة المملكة العربية السعودية مع جميع اليمنيين، بمن فيهم الحوثيون، استخدمنا نفوذنا لإقناع جميع اليمنيين بالجلوس الى الطاولة، ومناقشة كل القضايا».

ودشّن آل جابر خلال زيارته الى اليمن أعمال تأهيل وتحديث بتمويل سعودي للمستشفى والمطار الرئيسيين في عدن. وقال السفير «في النهاية، الأمر يتعلق باليمنيين»، مشيراً إلى أن الجانبين «يرفضان الجلوس معاً» في الوقت الراهن. وفي لقاء آخر في القصر الرئاسي في عدن، قال رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني رشاد العليمي إنّ «الدور السعودي هو دور وسيط بين الحكومة الشرعية والانقلابيين». واستقبل الرئيس العليمي، أمس الخميس، في عدن، وفداً عسكرياً مصرياً رفيع المستوى برئاسة اللواء أركان حرب محمد اسماعيل عبد الفتاح، بحضور وزير الدفاع الفريق الركن محسن الداعري، وقيادات الوزارة. وخلال اللقاء أشاد الرئيس العليمي بموقف مصر الثابت الى جانب الشعب اليمني وقيادته السياسية، ونظامه الجمهوري، وصولاً الى دورها الفاعل ضمن تحالف دعم الشرعية.

من جهة أخرى، قال المبعوث الأمريكي الخاص لليمن تيم ليندركينغ في تصريحات صحفية، إن عدم التصعيد أدى إلى خلق أجواء أنتجت الكثير من الإنجازات. وأضاف «نواجه تحديات كبيرة أبرزها عدم الثقة بين الأطراف». كذلك أشار إلى أن هناك حركة طيران تجارية والوقود يصل إلى الموانئ اليمنية بفضل الهدنة.

وفي الأثناء، التقى وزير الخارجية اليمني الدكتور أحمد عوض بن مبارك، في الرياض، سفير الولايات المتحدة لدى اليمن، ستيفن فاجن، لبحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، واستعراض مستجدات الأوضاع والجهود المبذولة لإحلال السلام في اليمن. وتطرق ابن مبارك الى جهود مجلس القيادة الرئاسي والحكومة اليمنية في دعم مساعي إحلال السلام، مشيداً بجهود المملكة العربية السعودية لتحقيق السلام في اليمن. وأكد ترحيب الحكومة اليمنية بكافة المبادرات الرامية إلى إنهاء الحرب وبما يكفل رفع المعاناة عن الشعب اليمني وتحقيق تطلعاته بإحلال السلام الشامل والعادل وفقاً للمرجعيات المتفق عليها وبالاخص القرار الدولي ٢٢١٦.

إلى ذلك، لقي شخصان مصرعهما وأصيب خمسة آخرون، في ساعة متأخرة من مساء الأربعاء جراء انفجار محطة بيع غاز منزلي في محافظة أبين جنوبي اليمن، وفقاً لمصدر طبي وشهود عيان. وذكر شهود عيان، أن الانفجار تسبب في تهشم جدران منازل قريبة وواجهات زجاجية، وبينها مبنى إذاعة أبين المحلية، فضلا عن حالة الهلع بين الأطفال والنساء.


شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version