Close Menu
خليجي – Khalegyخليجي – Khalegy
    فيسبوك X (Twitter) الانستغرام
    أخبار شائعة
    • ذوو الإعاقة في مواجهة موجة الحر: معركة من أجل البقاء
    • خام برنت يرتفع 6% خلال أسبوع ويصل إلى 88.5 دولار للبرميل
    • البحرين تدين بشدة الهجوم الإيراني على سفينة تابعة لـ«أدنوك»
    • دراسة يابانية تربط بين فيتامين شائع وتعزيز صحة الدماغ
    • شاهد مباراة الشارقة والظفرة في دوري أدنوك للمحترفين بث مباشر
    • المرجان يتراجع عن الاعتزال لقيادة الصاعد الجديد في دوري المحترفين الأردني
    • عبد الرحمن الملا: أجور الممثلين التلفزيونيين تعادل ميزانية عرض مسرحي كامل
    • إخماد حريق غابات يلتهم محمية طبيعية في بلجيكا
    فيسبوك X (Twitter) الانستغرام بينتيريست RSS
    خليجي – Khalegyخليجي – Khalegy
    • الرئيسية
    • اعمال
    • التكنولوجيا
    • لايف ستايل
    • الرياضة
      • محلي
      • عربي
      • دولى
    • العالمية
    • سياسة
    • علم
    خليجي – Khalegyخليجي – Khalegy
    الصحة

    دراسة تايلاندية: جرعة منخفضة من الكافيين تحسن وظائف المخ المعرفية

    خليجيخليجي12 ديسمبر، 2022لا توجد تعليقات3 دقائق
    فيسبوك تويتر بينتيريست لينكدإن Tumblr البريد الإلكتروني
    شاركها
    فيسبوك تويتر لينكدإن بينتيريست البريد الإلكتروني

    أظهرت دراسة أجريت في تايلاند باستخدام تخطيط كهربية الدماغ EEG والاختبارات المعرفية، أن الذاكرة العاملة تتحسن بعد تناول مشروب يحتوي على الكافيين في الصباح.كما أظهرت تسجيلات التخطيط الكهربي للدماغ EEG انخفاضًا في نشاط موجة ألفا، وهو نوع من نشاط الدماغ غالبًا ما يرتبط بالنعاس، بعد تناول مشروب يحتوي على الكافيين مقارنة بمستوى النشاط السابق، وفقًا لما نشره موقع PsyPost نقلًا عن دورية “Physiology & Behavior”.جرعات معتدلةيتم استهلاك المشروبات المحتوية على الكافيين مثل القهوة أو الشاي ومشروبات الطاقة وغيرها على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم. ويتم تناولها غالبًا في الصباح لزيادة اليقظة وتقليل النعاس وتحفيز الانتباه العام والإثارة. ثبت أن الجرعات المعتدلة من الكافيين تعمل على تحسين الرفاهية وزيادة الدافع والطاقة للعمل دون أي آثار سلوكية ضارة. أظهر عدد من الدراسات الحديثة أيضًا أن جرعة واحدة فقط من الكافيين (30-50 مغم) يمكن أن تؤثر على مستويات الانتباه.

    سلط خط آخر من الأبحاث الحديثة الضوء على الارتباط بين قراءات EEG ومستويات الإثارة. الجدير بالذكر أن الباحثين وجدوا أن الانخفاض العالمي في قوة نمط تخطيط كهربية الدماغ المعروف باسم موجات ألفا يتوافق مع زيادة في الإثارة. تم العثور على كليهما بعد 30 دقيقة من تناول مشروب يحتوي على مادة الكافيين لدى البالغين الأصحاء.تغيرات في الوظائف المعرفيةسعى باحثو الدراسة الجديدة إلى “استكشاف ما إذا كانت جرعة واحدة منخفضة من الكافيين كمشروب للاستيقاظ الصباحي يمكن أن تؤثر على نشاط موجة الدماغ والوظيفة الإدراكية”.

    قال الباحث الرئيسي أمورنبان أجيمابورن، الأستاذ المساعد في جامعة ماهيدول، إنه وزملاءه قاموا بتجربة على 25 شابًا يتمتعون بصحة جيدة (متوسط العمر 21 عامًا) يستهلكون عادة 1-2 أكواب أو أقل من القهوة أو الشاي المحتوي على الكافيين أو علبة واحدة من الصودا المحتوية على الكافيين يوميًا.تم تقسيم المشاركين عشوائيا إلى مجموعتين. خضعت كلتا المجموعتين لكل من العلاج التجريبي والعلاج الوهمي، ولكن بترتيب مختلف. يتكون العلاج التجريبي من شرب كوب ماء منكه يضاف إليه 50 ملغ من الكافيين. يتكون العلاج الوهمي من شرب كوب متساوٍ من الماء المنكه، ولكن دون إضافة الكافيين.وظائف المخ المعرفيةأظهرت النتائج الرئيسية أن القوة المطلقة لموجة ألفا تتضاءل بعد 30 دقيقة من شرب 50 ملغ من الكافيين، بينما يظهر نمط مماثل في نشاط موجات دلتا وبيتا وثيتا، حيث تم تحسين الوظيفة المعرفية، أي سرعة المعالجة الحركية المرئية والذاكرة العاملة والانتباه.تشير النتائج إلى أن “المشروبات التجارية التي تحتوي على جرعات منخفضة من الكافيين، تعادل 8 أوقيات من القهوة سريعة التحضير أو جرعة واحدة 1 أونصة من الإسبريسو أو 8 أونصات من الشاي الأسود أو علبة 12 أونصة من المشروبات الغازية، يمكن أن تكون قادرة على تعزيز الإثارة وتحسين القدرة التنفيذية (أي الذاكرة العاملة والتحكم في التثبيط) بعد 30 دقيقة من تناولها”.الأداء التنفيذي للدماغأضاف أجيمابورن أنه “من المثير للاهتمام أن الدراسة، التي تعد الأولى التي تكشف الارتباط العكسي بين نشاط موجة ألفا والوظيفة المعرفية بعد تناول جرعة واحدة منخفضة من الكافيين، توصلت إلى وجود صلة بين تناقص قوة موجة ألفا على المناطق القشرية المركزية والقذالية وبين تحسين الأداء التنفيذي”.


    شاركها. فيسبوك تويتر بينتيريست لينكدإن Tumblr البريد الإلكتروني
    السابقهذه مشكلتكم.. الحارس المغربي بونو يأسر قلوب ملايين العرب بتصرف مثير
    التالي تحذير عاجل من مرض قاتل صامت يمكن أن يظهر لأول مرة على أنه ألم في الظهر
    خليجي
    • موقع الويب

    المقالات ذات الصلة

    دراسة يابانية تربط بين فيتامين شائع وتعزيز صحة الدماغ

    دراسة يابانية تربط بين فيتامين شائع وتعزيز صحة الدماغ

    15 أغسطس، 2026
    تقنية ذكاء اصطناعي تكتشف الاكتئاب بدقة تصل إلى 96%

    تقنية ذكاء اصطناعي تكتشف الاكتئاب بدقة تصل إلى 96%

    15 أغسطس، 2026
    تجاوز حصيلة وفيات إيبولا في الكونغو الديمقراطية عتبة الألفين

    تجاوز حصيلة وفيات إيبولا في الكونغو الديمقراطية عتبة الألفين

    15 أغسطس، 2026
    اترك تعليقاً إلغاء الرد

    آخر الأخبار
    ذوو الإعاقة في مواجهة موجة الحر: معركة من أجل البقاء

    ذوو الإعاقة في مواجهة موجة الحر: معركة من أجل البقاء

    15 أغسطس، 2026
    خام برنت يرتفع 6% خلال أسبوع ويصل إلى 88.5 دولار للبرميل

    خام برنت يرتفع 6% خلال أسبوع ويصل إلى 88.5 دولار للبرميل

    15 أغسطس، 2026
    البحرين تدين بشدة الهجوم الإيراني على سفينة تابعة لـ«أدنوك»

    البحرين تدين بشدة الهجوم الإيراني على سفينة تابعة لـ«أدنوك»

    15 أغسطس، 2026
    دراسة يابانية تربط بين فيتامين شائع وتعزيز صحة الدماغ

    دراسة يابانية تربط بين فيتامين شائع وتعزيز صحة الدماغ

    15 أغسطس، 2026
    شاهد مباراة الشارقة والظفرة في دوري أدنوك للمحترفين بث مباشر

    شاهد مباراة الشارقة والظفرة في دوري أدنوك للمحترفين بث مباشر

    15 أغسطس، 2026
    فيسبوك X (Twitter) الانستغرام بينتيريست Tumblr RSS
    • من نحن
    • اتصل بنا
    • سياسة الخصوصية
    • سياسة النشر والتحرير
    © 2026 جميع الحقوق محفوظة.

    اكتب كلمة البحث ثم اضغط على زر Enter