انضم نحو 100 ألف لاجئ خلال 24 ساعة إلى اللاجئين الفارين من القتال في أوكرانيا بعد أكثر من أسبوعين على بدء العملية العسكرية الروسية، وفقاً لآخر إحصاء للأمم المتحدة أمس الأحد، أظهر أن العدد الإجمالي بلغ 2,698,280 لاجئاً، وقد وصل بعض هؤلاء إلى تيخوانا أكبر معبر حدودي في العالم بين المكسيك والولايات المتحدة حيث يأملون باللجوء لدى أقارب لهم على بعد عشرة آلاف كيلومتر من كييف، لكنهم يواجهون صعوبة في الدخول بسبب «الفصل 24» الذي أقرته إدارة دونالد ترامب السابقة لمواجهة المهاجرين.

وتواصل، أمس الأحد نزوح اللاجئين، مع بحث الكثير منهم عن الأمان في بولندا المجاورة. وقالت قوات حرس الحدود البولندية على «تويتر» إن نحو 1.7 مليون شخص فروا من أوكرانيا إلى بولندا منذ بدء العملية العسكرية الروسية في 24 فبراير الماضي. وعبر الحدود، خلال يوم السبت فقط، نحو 79 ألفاً و800 شخص، بزيادة بلغت 5% عن يوم الجمعة الماضي. وكان تدفق اللاجئين أكبر عند حدود ميديكا في محافظة سوبكارباثيا.

ولا تتوافر معلومات رسمية حول عدد اللاجئين المقيمين في بولندا، وعدد الذين سافروا إلى دول أوروبية أخرى.

وتجاوز بالفعل عدد الفارين من أوكرانيا منذ بداية الغزو الروسي 6. 2مليون شخص، حسبما ذكرت مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.

ووصل عدد أقل من الفارين من المعارك إلى ألمانيا، حيث سجل 135 ألفاً و526 أوكرانيا في ألمانيا، وفقاً لوزارة الداخلية الألمانية، أمس الأحد، نقلاً عن الشرطة، غير أن العدد قد يكون أكبر، حيث لا يتم فرض ضوابط على الحدود الداخلية للاتحاد الأوروبي.

وتعهدت وزيرة الهجرة الألمانية ريم العبلي رادوفان بعدم وضع قيود على عدد اللاجئين من أوكرانيا الذي يمكن قبوله، قائلة في تصريحات أدلت بها لصحيفة «فونكه ميدينجروبه» إن «ألمانيا ستوفر الحماية لكل النازحين إلينا من أوكرانيا».

من ناحية أخرى، لقيت سيدة حتفها عندما انقلبت حافلة تقل نحو 20 لاجئاً من أوكرانيا على طريق سريع في إيطاليا.

وانحرفت الحافلة عن الطريق بالقرب من بلدة تشيزينا القريبة من ساحل البحر الأدرياتيكي، وعلقت فيها السيدة التي توفيت متأثرة بجراحها. وقالت الشرطة إن خمسة ركاب آخرين أصيبوا، لكن حالتهم ليست خطيرة، مشيرة إلى أنه لم يتضح بعد سبب الحادث.

ووصل اللاجئون الأوكرنيون إلى تيخوانا أكبر معبر حدودي في العالم بين المكسيك والولايات المتحدة إلى حيث يأملون اللجوء لدى أقارب لهم على بعد عشرة آلاف كيلومتر من كييف رغم الموقف الأمريكي المتصلب.

وقال مسؤول في المعهد الوطني للهجرة في المكسيك أوردت كلامه صحيفة «ميلينيو» أن «ما لا يقل عن 20 منهم يصلون يومياً».

وأوضحت الناشطة جان باد للصحيفة نفسها «لا يحملون أي أوراق ثبوتية» لذا فإن السلطات الأمريكية «لا تسمح لأحد بالدخول».

وتطبق الولايات المتحدة «الفصل 24» الذي يسمح للموظفين عند الحدود استبعاد طالبي اللجوء والمهاجرين لأسباب صحية. وقد اعتمدت إدارة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب هذا الإجراء مع بداية الجائحة.

(وكالات)


شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version