عادي

9 يوليو 2023

20:33 مساء

متابعة: ضمياء فالح
غادر كريستيانو جينتولي (51 عاماً) منصبه في نادي نابولي بطل إيطاليا للعمل مديراً رياضياً في نادي يوفنتوس، وجاء التغير لسببين أولهما خشيته من فشل محافظة نابولي على اللقب والثاني رغبته بالعمل في أهم الأندية الإيطالية والذي يشجعه كل أفراد عائلته حتى أن والده طلب قبل وفاته أن يدفن بقميص اليوفي.
وأبقت إدارة نابولي رحيل جينتولي سراً كي يحافظ على صورة المدير بعيون مشجعي الفريق فاللقب الواحد في نابولي يعادل 5 ألقاب لميلان أو يوفنتوس على سبيل المثال خصوصاً أن الفوز باللقب جاء بعد رحيل عمالقة مثل كاليدو كوليبالي ولورنزو أنسيني ودريس ميرتنز وفابيان رويز ودافيد أوسبينا.
عقد جينتولي وفق التقارير لـل5 سنوات مع فريق«السيدة العجوز»لإنعاشه وستكون أول مشكلة عليه حلها حسم الشكوك حول مستقبل نجمي الفريق الصربي دوسان فلاهوفيتش والإيطالي فيديريكو كييزا. علاقة جينتولي بالمدرب أليغري مميزة لذا سينزل عند رغبته ببيع أحد النجمين هذا الصيف وغالباً سيكون كييزا الذي لا يذكر ناديه كثيراً في حساباته الشخصية واشترى النادي مكانه تيموثي ويا.
الإتفاق بين نابولي وجينتولي واضح على ما يبدو:«نافسنا في السوق الصيفية لكن لا تأخذ معك أي من لاعبينا الحاليين»، لهذا دخل جينتولي السباق مع ناديه السابق على خدمات ثنائي أتالانتا جيورجيو سكالفيني وتيون كووبمينرز ناهيك عن جوناثان دافيد من ليل الفرنسي.
جينتولي سيدير أيضاً رحيل أرثر ميلو ودينيس زكريا المعاران الموسم الماضي من الدوري الإنجليزي الممتاز ،فيما كشف تقرير أن أول من اتصل به جينتولي بعد تولي المنصب الجديد هو المدرب ماسيميليانو أليغري والذي قدم دعمه الكامل له في وضع استراتيجية صفقات تعيد يوفنتوس لمكانته العالمية. بيد أن على المدرب اليغري أن يعتاد على اسلوب وتصرفات جينتولي الغريبة بعض الشيء مثل متابعة المباريات من على الدكة.
مساعد جينتولي، ماوريزيو ميشلي بقي في نابولي وعلى الأقل حتى 2024 عند انتهاء عقده إلا في حال مدد رئيس نابولي عقده ليمنعه من اللحق بجينتولي.
وعمل ميشلي (54 عاماً) في نابولي منذ 2018 وكان في الماضي رئيساً لقسم الكشافة وبعد رحيل جينتولي سيتولى المزيد من المسؤولية في الفريق.
بدأ جينتولي لاعباً في فرق إيطاليا المتدنية بموقع مدافع قبل أن يعتزل ويعمل مديراً رياضياً وبدأ مع سبيزا وساعده للصعود للدرجة الثانية قبل أن ينتقل ابن فلورانسا لكاربي في صيف 2009 ويقوده للصعود حتى وصل الـ«سيري أي» في موسم 2015-2016 لأول مرة على الإطلاق.
راقب دي لورينتيس رئيس نابولي مهارة جينتولي وتعاقد معه ووصل جينتولي مع المدرب ساري وبدأ العمل فوراً. اشترى جينتولي الحارس بيب ريينا من بايرن ميونيخ مقابل مليوني يورو واشترى الظهير السيد هيساي مقابل 5 ملايين يورو والبرازيلي ألن مقابل 12 مليون يورو وباع الأرجنتيني غونزالو هيغواين ليوفنتوس مقابل 90 مليون يورو تمكن بها من شراء أركاديوز ميليك من اياكس وبيتر زيلينسكي.
باع جينتولي الإيطالي جورجينو مقابل 60 مليون يورو لتشيلسي وباع ألن مقابل 25 مليون يورو لإيفرتون وباع كوليبالي لتشيلسي بـ40 مليون يورو واشترى مكانه الكوري الجنوبي كيم مين جاي مقابل 18 مليون يورو وباع فابيان رويز لسان جيرمان مقابل 23 مليون يورو واشترى مكانه أندريه فرانك زامبو أنجيسا مقابل 15 مليون يورو لكن أهم صفقتين كانت أوسيميهن من ليل وخفيشا كفاراتسخليا من دينامو باتومي مقابل 10 ملايين يورو فقط للنجم الجورجي.

https://tinyurl.com/yc6aapys

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version