تصدت القوات الروسية لهجوم بمسيّرات أوكرانية في القرم، وكبدت الجيش الأوكراني 730 جندياً قتيلاً خلال معارك في محاور القتال، بينما أعلنت كييف أنها باتت «في موقع دفاعي» قرب كوبيانسك شرقي البلاد، وأن معارك ضارية تدور في هذا المحور (خاركيف وأفدييفكا ومارينكا) وتحرز تقدماً تدريجياً قرب باخموت.

التصدي لهجوم بمسيّرات

أكدت روسيا، أمس الأحد، أنها تصدت لعشر مسيّرات أوكرانية على الأقل، أطلقت على شبه جزيرة القرم قرب سيباستوبول، المقر العام للأسطول الروسي في البحر الأسود والذي سبق أن استهدف بهجمات مماثلة. وقالت وزارة الدفاع الروسية في بيان إن الدفاعات الجوية، أسقطت طائرتين مسيرتين مع تعطيل خمس أخرى عبر أنظمة التشويش.

وأكدت الوزارة تدمير مسيرتين بحريتين للجيش الأوكراني. وأضافت: «لا ضحايا ولا أضرار بعد إحباط هذا الهجوم الإرهابي».

من جهته، أورد الحاكم الروسي لسيباستوبول ميخائيل رازفوغاييف على تيليغرام أنه تم التصدي لطائرة مسيرة عاشرة فوق البحر الأسود بواسطة أنظمة تشويش إلكتروني.

صد 18 هجوماً أوكرانياً

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، الأحد، أن إجمالي خسائر القوات الأوكرانية على أبرز محاور القتال بلغ نحو 730 جندياً خلال 24 ساعة. وأوضحت أن العدو واصل خلال 24 ساعة محاولاته الفاشلة للهجوم على محوري دونيتسك وكراسني ليمان، وصدت القوات الروسية 15 هجوماً على محور دونيتسك مخلفة 270 جندياً أوكرانياً بين قتيل وجريح، كما صدت 3 هجمات على محور كراسني ليمان، حيث قتل نحو 100 جندي أوكراني. ودمرت القوات الروسية 6 مستودعات ذخيرة للوحدات الأوكرانية في أراضي دونيتسك، ولوغانسك، وزابوريجيا وخيرسون. وأصابت ضربات الجيش الروسي 89 وحدة مدفعية أوكرانية في مواقع إطلاق النار وقوات ومعدات عسكرية في 124 منطقة.

واعترضت الدفاعات الجوية الروسية 3 صواريخ من نظام هيمارس وصاروخين من منظومة الصواريخ المضادة للطائرات «اس 200» تم تحويلهما إلى نسخة هجومية لضرب أهداف أرضية، كما تم تدمير 13مسيرة أوكرانية.

احتدام معارك الشرق

قالت مسؤولة دفاعية أوكرانية كبيرة، الأحد، إن القتال في شرقي البلاد احتدم إلى حد ما؛ إذ نشبت اشتباكات بين القوات الأوكرانية والروسية في ثلاث مناطق على الأقل على الجبهة الشرقية، وأضافت أن قوات كييف تصد أيضاً الهجمات الروسية بالقرب من أفدييفكا ومارينكا. وقالت نائبة وزير الدفاع هانا ماليار: «شن العدو هجمات كثيفة في قطاع كوبيانسك في منطقة خاركيف. نحن في موقع دفاعي»، مضيفة أن معارك شرسة تقع والمواقع تتغير مراراً في اليوم الواحد. وأشارت إلى أن القوات الأوكرانية تتقدم تدريجاً قرب باخموت. وقالت عبر تيليغرام: «هناك تقدم يومي في الجهة الجنوبية حول باخموت. وفي الجهة الشمالية، نحاول الحفاظ على مواقعنا لأن العدو يهاجم. في باخموت نفسها، نقصف العدو والعدو يقصفنا».

تبادل اتهامات

قال مسؤولون أوكرانيون إن مدنياً لقي حتفه وأصيب آخر في قصف روسي بمنطقة خاركيف، فيما أصيب سبعة في قرية بمنطقة زابوريجيا. وقال أوليه سينغوبوف حاكم خاركيف على تيليغرام إن رجلاً يبلغ من العمر 33 عاماً توفي وأصيب آخر في قصف روسي على مبان سكنية في قرية كولوديازني في المنطقة. وقال إن روسيا أطلقت أربعة صواريخ أرض جو من طراز إس-400 على مدينة خاركيف، ما ألحق أضراراً طفيفة بمبنى سكني. وذكر حاكم زابوريجيا يوري مالاشكو، أن ثلاث نساء وأربعة رجال أصيبوا وتهدم عدد من المنازل في قصف روسي عنيف بقاذفات الصواريخ على قرية ستبنوغيرسك.

وقال أناتولي كورتيف، سكرتير مجلس مدينة زابوريجيا إن روسيا قصفت المدينة، ما ألحق أضراراً بما لا يقل عن 16 مبنى هناك، مضيفاً أن الكهرباء انقطعت عن إحدى المناطق صباح أمس.

وقال فلاديمير روغوف وهو مسؤول عينته روسيا في أجزاء تسيطر عليها في زابوريجيا إن القوات الأوكرانية دمرت مدرسة في قرية ستولنيف، بينما اعترضت قوات الدفاع الجوي مسيرة فوق مدينة توكماك.

قصف على بلدة حدودية

قال حاكم منطقة بيلغورود الروسية، الأحد، إن قوات كييف قصفت بلدة شيبيكينو الروسية القريبة من الحدود مع أوكرانيا بصواريخ غراد، ما أسفر عن مقتل امرأة كانت تقود دراجتها. وقال فياتشيسلاف جلادكوف حاكم بيلغورود إن صواريخ غراد، أصابت منطقة سوق وألحقت أضراراً بمبنى وسيارتين.

ومنظومة غراد عبارة عن منصة لإطلاق الصواريخ متعددة الفوهات تثبت على شاحنات وتستخدمها القوات الأوكرانية. ويعتبر نشطاء حقوق الإنسان استخدامها في قصف مناطق مدنية جريمة حرب. واستُهدفت بلدة شيبيكينو التي تبعد نحو خمسة كيلومترات من الحدود الأوكرانية مراراً فيما تصفه روسيا بقصف عشوائي من القوات الأوكرانية.

(وكالات)


شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version