‏قال عضو مجلس السيادة نائب القائد العام للجيش السوداني الفريق أول ركن شمس الدين كباشي أمس الأول السبت، إن القوات المسلحة منفتحة على كل المبادرات الرامية لوقف الحرب في السودان، وشدد بأن الجيش مع الحوار المفضي إلى تشكيل حكومة مدنية، بينما شكل قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو «حميدتي» لجنة للتواصل مع القوى السياسية والحركات المسلحة.

وقال كباشي في مقابلة تلفزيونية إنهم «منفتحون على أي مبادرة جادة لوقف الحرب في إطار المحافظة على السيادة الوطنية ومؤسسات الدولة، وإن المبادرة السعودية الأمريكية متقدمة».

وبشأن رؤيتهم للحل السياسي أوضح كباشي أن موقفهم المبدئي «يدعم الحوار السياسي الموسع والشامل المفضي إلى حكومة مدنية تقود البلاد خلال المرحلة الانتقالية وتهيئ لقيام انتخابات حرة ونزيهة تؤدي إلى قيام النظام الديمقراطي».

وأضاف كباشي أن البلاد تحتاج إلى جهود وطنية كبيرة ودعم ومساندة خارجية، لإعمار ما دمّرته الحرب التي دفع المواطنون السودانيون ثمنها الباهظ.

وأشار إلى أن حجم التآمر على البلاد كبير، وأن القوات المسلحة تقوم بواجباتها الدستورية في مواجهة المهددات الداخلية والخارجية.

وأثارت تصريحات الكباشي ردود أفعال واسعة وحظيت بتأييد سريع من قوى الحرية والتغيير المجلس المركزي وحركات مسلحة.

من جهته، أصدر قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو «حميدتي»، قراراً بتشكيل لجنة للتواصل مع القوى السياسية والمجتمعية والحركات المسلحة.

وأسندت رئاسة اللجنة للمستشار السياسي لقائد الدعم السريع يوسف عزت، وعضوية ثلاثة آخرين.

وأشار إلى أن مهام اللجنة تتمثل في عقد مشاورات واسعة بشأن الأزمة السودانية المستمرة والحرب الراهنة والسبيل الأمثل للوصول لحل شامل، يعالج الأزمة من جذورها بمشاركة جميع القوى السياسية والشبابية والمجتمعية.(وكالات)


شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version