أعلنت وزارة الدفاع الروسية عن إحباط هجوم أوكراني على سفينة حربية روسية، وتصفية 900 جندي أوكراني في منطقة العملية العسكرية الخاصة، وتحدثت كييف عن استهداف روسي للبنية التحتية لموانئ التصدير على البحر الأسود والدانوب، ما أدى إلى إتلاف 40 ألف طن من الحبوب، في وقت نقلت القوات الأوكرانية حشوداً من الجند إلى جبهة زابوريجيا.

صد هجمات بحرية وبرية

أفادت الدفاع الروسية بتدمير مسيّرة بحرية أوكرانية حاولت ضرب سفينة حربية روسية في البحر الأسود، وأوضحت أن نظام كييف قام الليلة قبل الماضية، بمحاولة أخرى لمهاجمة سفينة تابعة للبحرية الروسية، كانت ترافق سفن النقل البحري المدني في الجزء الجنوبي الغربي من البحر الأسود، بزورق مسيّر، مضيفة أن الطاقم اكتشف الزورق في الوقت المناسب ودمره.

وذكرت الوزارة أن إجمالي خسائر الجيش الأوكراني على مختلف المحاور بلغ نحو 925 جندياً خلال 24 ساعة. وأشارت إلى أن القوات الأوكرانية واصلت محاولاتها الفاشلة للهجوم على محاور دونيتسك وجنوب دونيتسك وزابوريجيا وكوبيانسك وكراسني ليمان. وذكرت في التفاصيل أنه تم صد 12 هجوماً في محور دونيتسك وتدمير مستودع ذخيرة ومقتل 295 جندياً، وقتل 210 جنود في محور جنوب دونيتسك، وصد 4 هجمات في محور زابوريجيا وتدمير مستودع ذخيرة، وقتل 220 جندياً. وفي محمور كراسني ليمان قتل 115 جندياً أوكرانيّاً، و45 عسكرياً في محور خيرسون.

وفي محور كوبيانسك حسنت فصائل هجومية روسية مواقعها التكتيكي في عدة مناطق،و صد هجومين قرب بلدة نوفوسيولوفسكويه في لوغانسك، وتكبيد العدو 40 فرداً. إلى جانب إصابة 96 وحدة مدفعية أوكرانية في مواقع إطلاق النار وقوات ومعدات عسكرية في 118 منطقة.

حشد في زابوريجيا

أعلن زعيم حركة «نحن مع روسيا» الاجتماعية، فلاديمير روغوف، أن القيادة العسكرية الأوكرانية تنقل وحدات جديدة من الفيلق العاشر إلى ضواحي مدينتي أوريخوف وغولايبولي بمنطقة زابوريجيا. وكتب روغوف في صفحته على «تلغرام»، أمس الأربعاء: «يدور الحديث عن الوحدات الهجومية التي تضم ما لا يقل عن 8 آلاف مقاتل. إنهم مدربون بشكل جيد في الغرب ولديهم دوافع عالية وهم لم يتعرضوا للإرهاق في المعارك». وأضاف أن نقل هذه الوحدات يتم عبر مدينتي دنيبروبيتروفسك وبافلوغراد اللتين تحولتا إلى المركزين اللوجستيين الرئيسيين للقوات الأوكرانية في جبهة زابوريجيا.

استهداف أوديسا

أعلن الجيش الأوكراني عن اندلاع حرائق في منشآت للبنية التحتية الصناعية وموانئ في جنوب أوديسا، بعد تعرضها لهجمات بمسيرات روسية الليلة قبل الماضية. وقالت القيادة الجنوبية الأوكرانية في بيان عبر «فيسبوك» صباح أمس الأربعاء: «وقع هجوم ليلي بالمسيّرات استهدف جنوب مقاطعة أوديسا.. ونتيجة للهجوم اندلعت حرائق في منشآت صناعية وموانئ، وتضررت صومعة للحبوب». وذكر البيان أن الدفاعات الجوية في المنطقة عملت على مدار 3 ساعات دون انقطاع.

وفي وقت سابق تحدثت تقارير عن وقوع انفجارات واندلاع حريق بمخزن للنفط وتشغيل الدفاعات الجوية ليلاً في مدينة إسماعيل (جنوب مقاطعة أوديسا) وهي ميناء رئيسي على نهر الدانوب.

ضرب ميناء على الدانوب

أعلن وزير البنى التحتية الأوكراني أولكسندر كوبراكوف، أن الضربات الروسية التي استهدفت منشآت تابعة لميناء أوكراني مطل على نهر الدانوب صباح الأربعاء أدت إلى «إتلاف» نحو 40 ألف طن من الحبوب المعدة للتصدير. وأكّد كوبراكوف على «تلغرام»، «ضرب الروس مستودعات وصوامع حبوب ما أدى إلى إتلاف نحو 40 ألف طن من الحبوب كانت معدة للتصدير إلى دول إفريقية والصين وإسرائيل»، متّهماً روسيا باستخدام مسيّرات لتنفيذ الهجوم. وتابع «هذه الموانئ أصبحت الأساس الذي يقوم عليه الأمن الغذائي العالمي اليوم».

وقال مصدران لرويترز الأربعاء، إن العمليات توقفت في ميناء إسماعيل الأوكراني على نهر الدانوب بعد ضربة روسية بمسيّرة. وكان الميناء يعد الطريق البديل الرئيسي لتصدير الحبوب الأوكرانية منذ أن أعادت روسيا فرض حصارها الفعلي على موانئ أوكرانيا المطلة على البحر الأسود في منتصف يوليو/ تموز.

يذكر أن مئات من سائقي الشاحنات المحملة بالحبوب لنقلها إلى مرفأ إسماعيل على نهر الدانوب، ينتظرون لتفريغ حمولاتهم في طريق التصدير الرئيسي للمنتجات الزراعية الأوكرانية حالياً. في السابق كانت أوكرانيا تصدر الحبوب عن طريق البحر الأسود في سفن كبيرة، لكن اتفاقية أبرمت خلال النزاع حول العبور الآمن للشحنات، انهارت بعد انسحاب موسكو منها في 17 يوليو/ تموز.

ثم قصفت روسيا بنى تحتية لمرفأ البحر الأسود. وتتجه كميات كبيرة من الحبوب حالياً إلى مرافئ صغيرة على أنهر في منطقة أوديسا المحاذية لرومانيا. (وكالات)


شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version