عادي

28 أكتوبر 2023

20:46 مساء




قراءة

دقيقة واحدة

غزة -رويترز
أعلن متحدث باسم الجناح المسلح لحركة «حماس»، السبت، أن الحركة كانت على وشك التوصل إلى اتفاق مع إسرائيل بشأن الرهائن الذين تحتجزهم لكن إسرائيل «ماطلت»، فيما أبدى الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريش، صدمته من شدة القصف الأخير على قطاع غزة داعياً مجدداً إلى هدنة إنسانية.
وذكر أبو عبيدة المتحدث باسم الجناح العسكري لحماس في كلمة مصورة، أن «اتصالات جرت في ملف الأسرى وكانت هناك فرصة للوصول إلى صيغة اتفاق لكن العدو ماطل». وأضاف أن الحركة لن تطلق سراح جميع الرهائن لديها إلا إذا أطلقت إسرائيل سراح السجناء الفلسطينيين.
وتابع قائلاً إن «حماس» يمكنها أيضاً إجراء محادثات حول اتفاق جزئي بشأن الأسرى، و«إذا أراد العدو إنهاء ملف الأسرى مرة واحدة، فنحن مستعدون وإذا أراد مساراً لتجزئة الملف فمستعدون أيضاً».
من جهته، قال الأمين العام للأمم المتحدة السبت، إنه فوجئ بتصعيد إسرائيل للقصف على غزة، وكرر دعوته إلى وقف فوري لإطلاق النار، لأسباب إنسانية من أجل توصيل المساعدات.
وأضاف غوتيريش في بيان: «شجعني في الأيام الأخيرة ما بدا أنه توافق متزايد في الرأي بالمجتمع الدولي على الحاجة إلى هدنة إنسانية على الأقل في القتال».
وتابع: «للأسف، بدلاً من الهدنة، فوجئت بتصعيد غير مسبوق للقصف وآثاره المدمرة، مما يقوض الأهداف الإنسانية المشار إليها».

https://tinyurl.com/2dkzwtdf


شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version