أفادت وزارة الدفاع الروسية، أمس الاثنين، بأن القوات الروسية دمرت تجمعات تابعة للواء «آزوف» على محور كراسني ليمان، وأجهضت هجمات مضادة نفذتها 4 ألوية أوكرانية، وألحقت بها خسائر فادحة، في وقت طالب فيه الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الشعب الاوكراني بالاستعداد لموجات جديدة من الهجمات الروسية على البنية التحتية مع اقتراب فصل الشتاء.

ودمرت القوات الروسية تجمعات تابعة للواء «آزوف» الاوكراني على محور كراسني ليمان امس الاثنين، وأضاف البيان: «الإجراءات المنسقة لوحدات لقوات مجموعة المركز وطيران الجيش ونيران المدفعية صدت أربع هجمات لمجموعات هجومية من اللواءين الميكانيكيين 24 و63 التابعين للقوات المسلحة الأوكرانية، واللواء 12 من القوات الخاصة «آزوف» والفوج الخامس عشر من الحرس الوطني في مناطق تشيرفونايا ديبروفا وكريمينايا في لوغانسك».

وبحسب البيان: «بلغت الخسائر الاوكرانية نحو 150 عسكريًا ومركبة واحدة». وقال البيان: «في اتجاه كوبيانسك، صدت العمليات النشطة لوحدات قوات مجموعة الغربية، بدعم من الغارات الجوية ونيران المدفعية وأنظمة قاذفات اللهب الثقيلة، أربع هجمات لمجموعات هجومية من ألوية أوكرانية الآلية 30 و54 و57 في مناطق زاغورويكوفكا وتيمكوفكا في مقاطعة خاركوف»

وفي سياق متصل، رفض الكرملين، أمس الاثنين، التعليق على معلومات مفادها أن أوكرانيا تعزز مواقعها على الضفة اليسرى لنهر دنيبرو الذي يسيطر عليه الجيش الروسي، أملًا باختراق الخطوط الروسية. وأفاد مدونون روس وأوكرانيون، وخبراء قاموا بتحليل معلومات استخباراتية من مصادر عدة، بأن الجيش الاوكراني نجح في تعزيز قواته منذ نهاية أكتوبر على الضفة من دنيبرو، خصوصاً في قرية كرينكي في منطقة خيرسون الجنوبية.

ورداً على سؤال في هذا الشأن، لم يشأ المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف التعليق، معتبراً أن على الجيش الروسي أن يعلق على الوضع.

في المقابل، نبه الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الشعب أمس الأول الأحد إلى الاستعداد لموجات جديدة من القصف الروسي على البنية التحتية مع اقتراب فصل الشتاء، وقال إن القوات الاوكرانية تتوقع هجوماً في الجبهة الشرقية للحرب. وقال متحدث عسكري إن الهجمات الروسية على بلدة أفدييفكا الشرقية التي مزقتها الحرب خفت وتيرتها، لكن من المرجح أن تشتد في الأيام المقبلة.

وقال زيلينسكي: نتجه صوب منتصف نوفمبر تقريباً ويجب أن نكون مستعدين لحقيقة أن موسكو قد تزيد من عدد الهجمات الصاروخية أو الطائرات المسيرة على بنيتنا التحتية. وأضاف: روسيا تستعد لمواجهة أوكرانيا. وهنا في أوكرانيا ينبغي تركيز كل الاهتمام على الدفاع وعلى الرد على كل ما يمكن لأوكرانيا أن تفعله لتجاوز الشتاء وتحسين قدرات الجنود.

وقال وزير الطاقة الاوكراني جيرمان جالوشينكو السبت الماضي إن أوكرانيا سيكون لديها ما يكفي من موارد الطاقة لتجاوز فصل الشتاء.

على صعيد آخر، أعلن رئيس دبلوماسية الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، أن مستوى الدعم العسكري لأوكرانيا من الاتحاد الأوروبي وصل بالفعل إلى 27 مليار يورو، حيث لم يعلن عن أي تقدم أو قرارات جديدة لضخ مزيد من المساعدة لكييف. وقال بوريل بهذا الصدد: «لا تنسوا أوكرانيا، القتال مستمر ومساعداتنا لأوكرانيا تتزايد، أستطيع أن أقول لكم إنها وصلت إلى مستوى 27 مليار يورو من الدعم العسكري».

(وكالات)


شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version