«الخليج» – وكالات
منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول حيث اندلعت شرارة الحرب الدامية على قطاع غزة، تواصل إسرائيل اتهام الفصائل الفلسطينية وعلى رأسها حماس باستخدام مجمع الشفاء الطبي الأكبر في قطاع غزة لأغراض عسكرية وعملياتية حتى أنها اعتبرت المستشفى «القلب النابض» للعمليات التي تشنها الحركة من خلال «شبكة أنفاق» تتفرع من الأسفل.
ومن هذا المنطلق أصبح المستشفى هدفاً رئيسياً للعملية البرية التي تشنها القوات الإسرائيلية في غزة، وبعد أيام من العمليات العسكرية والمعارك في محيطه، اقتحم الجيش الأربعاء، مجمع الشفاء حيث تشير تقديرات الأمم المتحدة إلى وجود 2300 شخص على الأقل، بينهم مرضى وطواقم طبية ونازحون لجأوا إلى أرجائه، في عملية أثارت قلقاً عالمياً بشأن مصير آلاف المدنيين المحاصرين بالداخل، فماذا وجدت إسرائيل بالفعل في مستشفى الشفاء؟
أعلن الأميرال دانيال هاجاري، كبير المتحدثين باسم الجيش الإسرائيلي، العثور على أسلحة وعتاد قتالي ومعدات تكنولوجية في مستشفى الشفاء في قطاع غزة الأربعاء، وإنها تواصل البحث في مجمع المستشفى، في وقت نفي مسؤولون فلسطينيون وحركة «حماس» ذلك، واصفة المزاعم الإسرائيلية بـ«المسرحية الهزلية».
ونشر الجيش الإسرائيلي، أيضاً مقطع فيديو قال، إنه يظهر بعض المواد التي عُثر عليها في مبنى لم يفصح عنه في المستشفى، بما في ذلك أسلحة آلية وذخائر وقنابل يدوية وسترات واقية.

بينما نفي مسؤولون في قطاع غزة وأطقم طبية عثور الجيش الإسرائيلي على أي أسلحة، كما نفت حماس استخدامها المشفى كمركز قيادة لها أو تخزين أسلحة فيه، واتهمت الحركة في بيان لها إسرائيل بوضع أسلحة داخل مستشفيات غزة بعد اقتحامها.
وأكد مسؤولون في الحركة، أن الادعاءات الإسرائيلية بشأن العثور على أسلحة في مستشفى الشفاء تعد «مسرحية هزلية»، وإن توقعت هذه الخطوة من الجيش الإسرائيلي للتغطية على انتهاكاته.
وقالت إسرائيل، إن قواتها عثرت على أسلحة لم تحددها و«بنية تحتية إرهابية» داخل المجمع الطبي، بعدما قتلت مقاتلين في اشتباك خارجه.
وذكرت أنه بمجرد دخول القوات، لم يكن هناك لا قتال ولا احتكاك مع المدنيين أو المرضى أو الموظفين.

  • تقارير غربية عن الاقتحام

ورافق فريق من شبكة «فوكس نيوز» الأمريكية الجيش الإسرائيلي خلال عملية اقتحام مجمع الشفاء الطبي وسط مدينة غزة، مؤكداً أن الجيش لم يظهر أياً من الأنفاق التي تحدث عنها مراراً أسفل المستشفى.
وتجول مراسل «فوكس نيوز» في مجمع الشفاء برفقة متحدث باسم الجيش الإسرائيلي، لكنه لم يجر أي مقابلة مع المرضى أو الأطباء الذين كانوا موجودين في المستشفى، كما لم يظهروا في أي من لقطات التقرير، ولم يعط المراسل تفسيراً للأمر.
وجرى تصوير الفيديو خلال الليل، وكان دوي إطلاق النار يسمع مراراً خلال التقرير، وما ظهر في التقرير من أسلحة، وفق ما أظهر الفيديو بندقيتين من طراز «كلاشينكوف» روسيتي الصنع وبضعة أشرطة من الذخيرة في غرفة فحص الرنين المغناطيسي بالمستشفى.
وظهر المراسل في نفس المواقع التي ظهر فيها متحدث باسم الجيش الإسرائيلي خلال شريط فيديو آخر، وقال إنه وجد فيها أسلحة، ولكن لم تظهر في الفيديو ترسانة أسلحة كانت إسرائيل تقول إنها موجودة أسفل المستشفى.
وحذف الجيش الإسرائيلي الفيديو من حسابه في وقت لاحق.
وفي تقرير «فوكس نيوز»، قال متحدث باسم الجيش إنه عثر على كتيبات عسكرية تابعة لحماس مثل «تكتيكات العمليات التعرضية» تحمل شعار كتائب القسام.
وأضاف أن هناك خليطاً من الكتيبات للقادة بشأن كيفية مهاجمة الدبابات، لكنه كان يشير بيده إلى ملخص لأحكام التجويد وأدعية.
وفي نهاية التقرير، قال مراسل «فوكس نيوز» إن الجيش الإسرائيلي «لم يظهر لنا أي أنفاق، التي قال إنها موجودة تحت المستشفى، واكتفى بإظهار بنادق آلية في غرفة الرنين المغناطيسي».

  • اقتحام جديد وحصار

وقال مصدر طبي في مجمع الشفاء الطبي لبي بي سي غداة عملية الاقتحام إن الجيش الإسرائيلي انسحب من داخل المجمع، ويعيد انتشار دباباته وقواته في محيطه من الخارج.
وأفاد الجيش الإسرائيلي بأنه لم يعثر حتى اللحظة على أي إشارات تدل على وجود مختطفين أو محتجزين داخل مجمع الشفاء الطبي بغزة عقب عمليات تمشيط واسعة داخل مباني المشفى.
وكررت إسرائيل الخميس، اقتحام المجمع الطبي، غداة عملية اقتحام وتفتيش لأكبر مستشفى في القطاع أثارت قلقاً وانتقادات دولية بشأن مصير المرضى وآلاف المدنيين المحاصرين.
وقال قائد العمليات العسكرية الإسرائيلية في غزة الجنرال يارون فنكلمان «ننفذ هذه الليلة عملية محددة الهدف في مستشفى الشفاء»، مؤكداً أن قواته «تواصل التقدم».
كما أوضح التلفزيون الفلسطيني أن القوات الإسرائيلية اقتحمت مستشفى الشفاء من المدخل الجنوبي.
من جهتها، أعلنت وزارة الصحة في غزة، أن الجيش الإسرائيلي نشر جرافات في المستشفى، وقالت في بيان موجز إن جرافات إسرائيلية دمرت أجزاء من المدخل الجنوبي للمجمع.
وأفاد المكتب الإعلامي بغزة في بيان، بأن الجيش الإسرائيلي اعتقل عدداً من العاملين في المستشفى، وقال إنه يقتحم جميع أقسام المجمع، وينشر الذعر بين المرضى، وأكد أن القوات الإسرائيلية تطلق النار على كل من يحاول الخروج من المستشفى.

الوقت مقابل الرهائن.. تفاصيل صفقة محتملة بين إسرائيل وحماس
الرئيس الإسرائيلي: لا يمكننا ترك فراغ في قطاع غزة بعيد الحرب
إسرائيل تعلن العثور على أسلحة في مستشفى الشفاء.. و«حماس»: مسرحية هزلية


شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version