تراجعت حدة الاشتباكات بين الجيش الإسرائيلي و«حزب الله»، أمس الأربعاء، مع أنباء التوصل إلى اتفاق هدنة إنسانية في غزة. وفيما وصل وزير الخارجية الإيراني أمير عبد اللهيان إلى بيروت، تلقى رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي برقية من الرئيس الأمريكي جو بايدن أكدت ضرورة العمل مع الشركاء في المنطقة، للحفاظ على السلام ومنع توسع النزاع.

وبينما حذرت تل أبيب من أن هجمات «حزب الله» تهدد بحرب إقليمية، أعلن الجيش الإسرائيليّ، مساء أمس، أنّ طائراته المُقاتلة هاجمت عدداً من البنى التحتية في جنوب لبنان، وذلك بعدما أعلن «حزب الله» استهداف موقع ‏عسكري إسرائيلي، بينما ساد هدوء مشوب بالحذر الشديد على منطقة حاصبيا ومزارع شبعا والعرقوب في القطاع الشرقي من جنوب لبنان، رغم تسجيل خروقات لطيران الاستطلاع الإسرائيلي. وأفادت الوكالة الوطنية للإعلام بحدوث قصف مدفعي عنيف على محيط بلدتي رامية وعيتا الشعب وعلى أطراف الضهيرة في القطاع الغربي للجنوب اللبناني، دون تسجيل ضحايا.

وتتزامن هذه التطورات مع احتفال لبنان بالذكرى الثمانين لاستقلاله، وبهذه المناسبة تلقى رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي برقية من الرئيس الأمريكي جو بايدن أكد فيها «أن الولايات المتحدة الأمريكية ستواصل العمل مع لبنان ومع الشركاء في منطقة الشرق الأوسط بشكل وثيق، للحفاظ على السلام ومنع توسع رقعة الصراع». وقال «من خلال التزامنا المشترك بالاستقرار والازدهار في المنطقة، تتسم العلاقة الطويلة الأمد بين لبنان والولايات المتحدة الأمريكية بأهمية بالغة لناحية بناء مستقبل أفضل لشعبينا ولجميع الشعوب حول العالم. ستواصل الولايات المتحدة الأمريكية العمل مع لبنان والشركاء في منطقة الشرق الأوسط بشكل وثيق للحفاظ على السلام ومنع توسع رقعة الصراع. كما أتطلع للعمل معكم في العام المقبل لصياغة مستقبل أكثر أماناً وازدهاراً وتكاملاً لشعوب المنطقة».

وبالتزامن كشفت مصادر سياسية في بيروت عن حركة اتصالات دبلوماسية خارجية أجريت مع المسؤولين اللبنانيين، ومن خلالهم «حزب الله»، تناولت تصاعد وتيرة المواجهات في الجنوب واستهداف إسرائيل مناطق لبنانية بعيدة نسبياً عن خط المواجهة، ما يخشى معه من توسع هذه الاشتباكات، إذا لم يتم خفض حدة التوتر.

في هذه الأثناء، وصل وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان إلى بيروت والتقى ميقاتي ورئيس مجلس النواب نبيه بري، واعتبر مراقبون أن هذه الزيارة تدخل في سياق جهود خفض التصعيد في المنطقة، وفي سياق تعليقه على هدنة غزة، قال عبد اللهيان إن «الهدنة في غزة لمدة أربعة أيام أمر جيد، ولكن الأهم من ذلك هو العمل للتوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار». (وكالات)


شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version