الخليج – وكالات

قالت سلطات الصحة في قطاع غزة إن 18 ألفاً و800 فلسطيني قُتلوا في القصف الإسرائيلي على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر، من بينهم 8 آلاف طفل و6200 امرأة، كما أصيب 51 ألف شخص منذ بدء الحرب مع إسرائيل. كما يوجد عدد كبير في عداد المفقودين.

ويأتي القصف الإسرائيلي والعملية الموسعة التي تجريها القوات الإسرائيلية في غزة رداً على هجوم حماس على إسرائيل في 7 أكتوبر، الذي أسفر عن مقتل 1200 شخص، واقتياد 240 شخصاً إلى القطاع كمحتجزين، بحسب السلطات الإسرائيلية.

ويرتفع عدد القتلى في غزة على نحو مطرد، على الرغم من المناشدات الدولية للقوات الإسرائيلية، للحد من الضرر الواقع على المدنيين في المرحلة الجديدة لهجومها العسكري في غزة، الذي بدأته في أول ديسمبر/ كانون الأول، بعد انهيار هدنة مع حركة حماس.

وقصفت الضربات الجوية الإسرائيلية المنشآت الصحية والمستشفيات، فيما اعتقلت القوات الإسرائيلية عدداً من العاملين في القطاع الطبي أثناء الهجوم الذي شنته، رداً على هجوم حماس في السابع من أكتوبر/ تشرين الأول على بلدات في جنوب إسرائيل.

وتعدّ الخدمات الصحية بغزة في وضع كارثي، وفقاً لما أعلنته منظمة الصحة العالمية.

ويواجه النظام الصحي في قطاع غزة الانهيار، مع استمرار 14 مستشفى فقط من أصل 36 في العمل، من خلال الإمكانات المتوفرة لديها، منها اثنان فقط في شمال القطاع.

ويوجد 1400 سرير مستشفى فقط حالياً من أصل 3500 سرير.

وفي جنوب قطاع غزة المزدحم بالسكان، حيث تركز إسرائيل حملتها العسكرية بعد انهيار الهدنة، ما زال 5 مستشفيات فقط تعمل بطاقة منخفضة، وإجمالي عدد أسرة يبلغ 1300.

ويعمل المستشفيان الرئيسيان في جنوب غزة بثلاثة أضعاف طاقتهما السريرية، مع نفاد الإمدادات وإيوائهما آلاف النازحين.


شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version