عادي

18 ديسمبر 2023

18:21 مساء




قراءة

دقيقتين

لندن – (أ ف ب)
أعلنت شركة النفط البريطانية العملاقة «بريتيش بتروليوم» (بي بي)، الاثنين، تعليق عبور جميع سفنها في البحر الأحمر، في أعقاب قرارات مماثلة صدرت عن عدد من كبرى شركات النقل البحري في العالم، الجمعة والسبت، إثر الهجمات التي ينفذها «الحوثيون» على سفن تجارية.
وقالت الشركة، في بيان : «نظراً لتدهور الوضع الأمني للنقل البحري في البحر الأحمر، قررت شركة «بريتيش بتروليوم» تعليق جميع عمليات النقل عبر البحر الأحمر مؤقتاً».
وأضافت المجموعة أن «أمان وسلامة زملائنا والذين يعملون باسمنا هما أولوية بي بي»، مشيرة إلى أنها ستراجع هذا القرار بصورة متواصلة «على ضوء الظروف بموازاة تطورها في المنطقة».
وأعلنت شركات ميرسك الدنماركية، وهاباغ لويد الألمانية، وسي إم آ سي جي إم الفرنسية، وإم إس سي الإيطالية السويسرية في الأيام الأخيرة تعليق عبور سفنها البحر الأحمر «حتى إشعار آخر»، أو حتى الاثنين «على الأقل»، أو حتى يصبح الممر البحري «آمناً».
وفي الأسابيع الأخيرة، كثف «الحوثيون» هجماتهم قرب مضيق باب المندب، الممر الاستراتيجي للنقل البحري الذي تمر عبره 40 % من التجارة الدولية.
وأسقطت سفن حربية أمريكية وفرنسية وبريطانية كانت تقوم بدوريات في المنطقة صواريخ ومسيّـرات عدة.
ويراقب المجتمع الدولي البحر الأحمر من كثب منذ سنوات، فهذا «الطريق البحري السريع» الذي يربط البحر الأبيض المتوسط بالمحيط الهندي، والذي تمر فيه 20 ألف سفينة تقريباً كل عام، هو منطقة جيوسياسية وتجارية رئيسية.
ومن أجل تجنب البحر الأحمر، تبحر سفن حول إفريقيا عبر رأس الرجاء الصالح، ما يزيد مدة رحلاتها أسبوعين، وبالتالي يؤدي إلى ارتفاع التكاليف وكذلك التأمين، وفق ما قالت الباحثة نوام رايدن من معهد واشنطن في 7 كانون الأول/ديسمبر.

https://tinyurl.com/2s3vm6m6


شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version