أكد المتحدث باسم المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة ماثيو سالتمارش، أمس الثلاثاء، أن نحو 17 مليون أوكراني (16.9 مليون شخص) يحتاجون إلى الدعم الإنساني بشكل عاجل، في وقت أعلنت فيه وكالة حرس الحدود البولندية، أمس الثلاثاء، وصول نحو 26 ألفاً و900 لاجئ قادمين من أوكرانيا خلال ال24 ساعة الماضية، في مؤشر على تدهور الأوضاع في هذا البلد.

وشدد سالتمارش، في مؤتمر صحفي في جنيف أمس، على ضرورة أن يستمر التمويل الإنساني من أجل الاستجابة للاحتياجات الإنسانية العاجلة في مناطق الخطوط الأمامية ودعم الأشخاص المتضررين من الحرب. وقال سالتمارش إن السكان يعملون بجد لإعادة بناء منازلهم وحياتهم في مناطق البلاد الأقل تعرضاً للعمليات العسكرية المباشرة، وذلك في ظل استمرار الحرب دون أي نهاية قريبة.

وأشار إلى أن هناك نحو 6.3 مليون لاجئ أوكراني لا يزالون مشردين من ديارهم بعد مرور نحو عامين على بدء الحرب، مؤكداً أن معظمهم (5.9 مليون) في أوروبا، إضافة إلى نحو 3.7 مليون نازح داخلياً. وأشار إلى أن أوكرانيا تعد واحدة من أكبر الدول المنتجة للاجئين.

وأكد أن المنظمة الدولية أجرت دراسات استقصائية للاجئين لتقييم وتسليط الضوء على التحديات التي يواجهونها في المنفى.

ولفت إلى أن هناك 14% فقط من اللاجئين يخططون للعودة إلى أوكرانيا في المستقبل القريب، بينما ما زالت المخاوف الأمنية والوصول إلى الخدمات الأساسية والسكن وسبل العيش تشكل تحديات رئيسية.

وأوضح المُتحدث أن غالبية اللاجئين الأوكرانيين يعتزمون الاستمرار في إقامتهم في البلد المضيف الحالي، حيث يعتمدون بشكل كبير على الدعم المُقدَّم من الحكومات المُستضيفة والمجتمع الدولي لتلبية احتياجاتهم الأساسية، وتأمين الوصول إلى الخدمات الأساسية، وبناء قدراتهم الذاتية والاندماج الفعّال في المجتمعات التي يعيشون فيها.

وأفادت مفوضية اللاجئين بأنها ستقوم مع الأمم المتحدة يوم الاثنين المقبل بإطلاق خطة الاستجابة الإنسانية للأوكرانيين في الداخل واللاجئين الأوكرانيين، حيث تتضمن هذه الخطة 312 شريكاً مختلفاً يدعمون الحكومات المضيفة في بلغاريا، والتشيك، وأستونيا، والمجر، ولاتفيا، وليتوانيا، ومولدوفا، وبولندا، ورومانيا، وسلوفاكيا، محذرة أنها إن لم تر دعماً متجدداً من المجتمع الدولي للوضع في أوكرانيا فقد تضطر إلى قطع الأنشطة الأساسية فيها وفي البلدان المجاورة. (وكالات)


شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version