دبي: «الخليج»

مع وجود بدائل متعددة لمختلف الأصناف من المنتجات، يتجه عدد من الأفراد إلى استخدامها، لما لها من فوائد على الصحة، وهنا تساءل عدد من الأفراد عن بدائل السكر، والتي تستخدم للتحلية في الطعام والشراب، لما فيها من ميزات عدة، مثل عدد أقل من السعرات الحرارية والكربوهيدرات مقارنة بسكر المائدة.

وأوضح مختصو التغذية، أنه مع زيادة الوعي والإدراك لمجموعة الأمراض، التي يمكن أن يتسبب فيها الإفراط في تناول السكر، يسعى الكثيرون إلى خفض السعرات الحرارية أو البحث عن بدائل آمنة صحياً، إلا أنه يمكن للمحليات منخفضة السعرات الحرارية، خاصة عندما يتم الحصول عليها من مصادر طبيعية، أن تحقق الغرض المماثل المتمثل في الاستمتاع بالحلويات والمشروبات السكرية.

وقالوا: إن هناك مجموعة من أفضل المحليات الطبيعية، التي يمكن استخدامها كبدائل للسكر الأبيض، أبرزها:

العسل:

يعتبر عسل النحل ذهباً سائلاً بسبب فوائده الصحية واستخداماته المتعددة، وفيه خصائص مضادة للبكتيريا، كما أنه مصدر للكالسيوم والحديد والبوتاسيوم والمغنيسيوم.

القيقب:

يتم الحصول على شراب القيقب حلو المذاق من شجر القيقب، وهو غني بالمنغنيز والزنك، ويعد مصدراً لمضادات الأكسدة ومحفزاً للطاقة.

التمر:

يمنح سكر التمر طاقة عالية، ويعد غنياً بالبروتينات والحديد والنحاس والزنك والمنغنيز.

ستيفيا:

تُستخدم أوراق نبات ستيفيا الطازجة في تحلية المشروبات الدافئة، مثل الشاي يتميز بانخفاض السعرات الحرارية ومستويات السكر في الدم.

جاغري:

يُعد السكر الهندي البني الخشن والمعروف باسم «جاغري» أحد مصادر السكريات الطبيعية، وهو مفيد في تحسين عملية الهضم عن طريق تنشيط الإنزيمات الهضمية وتحفيز حركة الأمعاء، ويدعم جهاز المناعة، ويسهم في طرد السموم من الكبد.


شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version