واصلت إسرائيل، أمس الأربعاء، غاراتها الجوية المكثفة على مناطق مختلفة في قطاع غزة، وذلك مع دخول الحرب على غزة يومها ال117، حيث جددت المدفعية الإسرائيلية قصفها للمربعات السكنية في محافظة خان يونس، ما أسفر عن مئات القتلى والجرحى، حيث ارتكبت القوات الإسرائيلية 16 مجزرة ضد المدنيين راح ضحيتها 150 قتيلاً و313 مصاباً خلال 24 ساعة الماضية، وارتفعت حصيلة الضحايا إلى 26,900 قتيل و65,949 مصاباً، منذ بد الحرب، فيما طالبت وزارة الخارجية الفلسطينية بالتحقيق في «جريمة حرب» في بيت لاهيا بعد اكتشاف ما يزيد على 30 جثة متحللة لضحايا فلسطينيين مدفونين، تم قتلهم وهم معصوبو الأعين وأيديهم مكبلة في دليل واضح على أنهم أعدموا بشكل ميداني، في حين سحب الجيش الإسرائيلي أحد ألوية الاحتياط من قطاع غزة، وأعلن مقتل 4 ضباط وجنود وإصابة 10 آخرين خلال الساعات الماضية.

وأعلنت الفصائل الفلسطينية أنها تخوض اشتباكات عنيفة مع قوات من الجيش الإسرائيلي، حيث تشهد محاور عدة معارك ضارية، وبالتوازي تواصل القوات الإسرائيلية قصف المناطق السكنية وتجمعات النازحين في خان يونس لدفع الفلسطينيين على النزوح باتجاه رفح. ونفذت الفصائل الفلسطينية المزيد من العمليات ضد القوات الإسرائيلية في محاور التوغل بقطاع غزة، بينها خان يونس ومدينة غزة، حيث أعلن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي مقتل ضابطين وجنديين وإصابة 10 آخرين بجراح خطِرة في معارك شمال وجنوب قطاع غزة خلال الساعات الماضية. وبذلك، ارتفعت الحصيلة المعلن عنها عن قتلى الجيش الإسرائيلي إلى 560 ضابطاً وجندياً منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023. وأعلنت «سرايا القدس» أنها تخوض اشتباكات ضارية بالأسلحة الرشاشة والقذائف المضادة للدروع مع جنود وآليات الجيش الإسرائيلي في منطقتي العرايشة وبطن السمين غرب وجنوب غرب خان يونس

من جهة أخرى، طالبت الخارجية الفلسطينية بتشكيل فريق تحقيق دولي ميداني في المجازر الإسرائيلية وأوضاع المفقودين والمعتقلين من قطاع غزة.

وقالت الوزارة: «وفق شهادات لمواطنين فلسطينيين تم اكتشاف ما يزيد على 30 جثة متحللة لضحايا فلسطينيين مدفونين في شمال غزة، تم قتلهم وهم معصوبو الأعين وأيديهم مكبلة في دليل واضح على أنهم أعدموا بشكل ميداني، علماً بأن روايات أخرى تتحدث عن عدد أكبر من ذلك، في أبشع أشكال الإبادة التي ترتكبها القوات الإسرائيلية ضد شعبنا في قطاع غزة دون حسيب أو رقيب».

في غضون ذلك، قالت إذاعة الجيش الإسرائيلي إن لواء الاحتياط الخامس غادر قطاع غزة الليلة قبل الماضية وأنهى مهمته، وأوضحت أن الانسحاب يأتي في إطار تقليص عدد القوات في القطاع.

وكان جيش الاحتلال أعلن الأحد الماضي سحب لواءي احتياط من قطاع غزة، وقالت قناة «كان» التابعة لهيئة البث الإسرائيلية إن الجيش سحب اللواءين بعد انتهاء مهمتهما. (وكالات)


شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version