واشنطن – أ ف ب

تلقى الرئيس الأمريكي جو بايدن جرعته الثانية المعززة من لقاح فايزر المضاد لكوفيد-19، الأربعاء بعد خطاب مخصص لسياسته لمكافحة الوباء.

واكد الرئيس البالغ 79 عاماً بعدما تلقى جرعته المعززة في البيت الأبيض أمام الإعلام «إنها غير مؤلمة ابداً».

وقال للصحافيين: «نحن في مرحلة جديدة من هذا الوباء. هذا لا يعني أن كوفيد-19 قد انتهى. هذا يعني أن كوفيد-19 لم يعد يتحكم في حياتنا».

ودعا الكونجرس إلى الموافقة بسرعة على تمويل جديد لمكافحة الوباء، ونبه إلى إنه إذا لم يتم ذلك، فستفتقر الحكومة الفيدرالية في غضون أشهر إلى الاختبارات والعلاج، أو ستجد نفسها عاجزة، إذا دعت الحاجة، عن تمويل تطوير لقاح ضد متحورة جديدة.وأشار إلى أن «الأمريكيين بدأوا يعيشون حياتهم من جديد. لا يمكننا التخلي عن ذلك».وأضاف:«أطلب من الكونغرس أن يتحرك على الفور».

ويسعى أعضاء الشيوخ الأمريكي إلى التوصل لاتفاق يجب أن يحظى بموافقة ما لا يقل عن 10 من الأعضاء المنتمين إلى الحزب الجمهوري المعارض، من أجل اقتراح تمويل بقيمة 15 مليار دولار.كما أعلن بايدن إطلاق موقع جديد يهدف إلى مساعدة الأمريكيين على إيجاد مراكز لأخذ اللقاح، وإجراء الاختبارات، وتلقي العلاج والحصول على الكمامات.

وتلقى بايدن الجرعة الأولى من لقاح فايزر في ديسمبر/كانون الأول 2020 والثانية في يناير/كانون الثاني 2021 ثم أول جرعة معززة في نهاية سبتمبر/ أيلول.

ووافقت وكالة الأدوية الأمريكية على إعطاء جرعة رابعة من لقاح “فايزر- بايونتيك” أو “موديرنا” المضادين لكوفيد-19 للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 50 عاماً، وذلك بعد أربعة أشهر من تلقيهم الجرعة الثالثة من اللقاح.

وتأتي هذه الخطوة في الوقت استقر فيه عدد الإصابات الجديدة في الولايات المتحدة، بعد انخفاضها لأسابيع، وفيما حذرت السلطات من بوادر موجة جديدة تتعلق بالطفرة الثانية من المتحورة أوميكرون (BA.2)، وهي معدية أكثر بنسبة 30 % ولكنها ليست أكثر خطورة.


شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version